رجاءً

أذكر الله و صلي على سيدنا محمد

هل البواسير تؤثر على الجنين، لا تؤثر كثيرا على الجنين ولا تؤدي إلى تشوهات خلقية له، ولذلك فإن السيدات هم أكثر عرضة للإصابة بمرض البواسير وخاصة في فترة الحمل وأثناء الولادة، وسنعرض لكم كل هذا بالتفصيل في هذا المقال.

 

هل البواسير تؤثر على الجنين

لا تمثل البواسير خطورة على الجنين ولكن عليك توخي الحذر، فالبواسير تعتبر وجود ورم أو تورم في منطقة المستقيم وفتحة الشرج، وتنقسم البواسير إلى داخلية لا تراها، أو خارجية تخرج عن فتحة الشرج والمستقيم.

فالبواسير تصيب السيدات أكثر من الرجال وبالأخص في فترة الحمل وأثناء الولادة، وذلك بسبب تمدد الأوعية الدموية داخل المستقيم وخروجها عن فتحة الشرج.

 

أسباب إصابة المرأة الحامل بالبواسير

يوجد كثير من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الحامل بالبواسير وتجعلها تشعر بعدم الارتياح من أهمها:

    الإمساك

في حالة الإمساك المزمن وعسر الهضم الشديد يسبب الإصابة بالإمساك، لأن في هذه الحالة تقوم الحامل بالجهد في محاولة إخراج البراز فيؤدي ذلك إلى الضغط على الأوعية الدموية وتورمها والتهابها.

 

  هرمون البروجسترون

يتسبب ارتفاع هرمون البروجسترون للحامل في إصابتها بالبواسير، وذلك لأن هذا الهرمون يسبب ارتخاء لكل من جدار الأوردة وعضلات الحوض فيؤدي إلى تورم الأوردة والإصابة بالبواسير، ولا يقتصر على ذلك بل يسبب أيضا عسر هضم وإمساك شديد.

ضغط أوردة الرحم والحوض

وجود الجنين يسبب ثقل في الجسم وضغط في الرحم وعلى الأوردة الدموية للحامل ويزداد ذلك بكبر الجنين في مراحل الحمل المختلفة، لذا فإن هذا الضغط يسبب ضغط للوريد الأيمن من الجسم وهذا هو الوريد الأسفل المسئول عن استقبال الدم من الطرفين السفليين فيعود الدم ببطئ مرة أخرى فيصاب بالانتفاخ والتورم.

 

أعراض إصابة الحامل بالبواسير

الشعور بالحكة والتهييج بفتحة الشرج.

حدوث نزيف أثناء خروج البراز وعمل الأمعاء.

الشعور بألم شديد أثناء إخراج اابراز.

خروج إفرازات مخاطية من فتحة الشرج.

 

علاج مرض البواسير للمرأة الحامل

المياه الدافئة وزيت الخروع

لكي تتخلصي سيدتي من آلام البواسير وتخففي آلامها أثناء فترة الحمل عليكي استخدام المياه الدافئة باستمرار ونظافة فتحة الشرج، وذلك عن طريق استخدام مياه دافئة وليست ساخنة لمدة 10 دقائق وتكرار ذلك يوميا، ثم احرصي على التجفيف جيدا وقومي بدهن منطقة البواسير بزيت الخروع ثلاث مرات كل يوم.

 

استخدام الأشرطة المطاطية

ومن الممكن أن تستخدم الحامل الأشرطة المطاطية بوضعها حول البواسير الموجودة خارج المستقيم، فهذا يصغر من حجم البواسير بسبب عدم وصول الدم إليها، ثم عليك بتعقيم يدك جيدا وقومي بدفع البواسير المتدلية من فتحة الشرج بيدك.

 تناول الألياف وكثرة تناول الماء

عليكي أيضا سيدتي باتباع نظام غذائي صحي يحتوي على أطعمة ذات ألياف غذائية حتى تمنعك من الإصابة بالإمساك الذي يسبب البواسير وتناول كثير من المياه والسوائل لتسهيل حركة الأمعاء وتمنع الإمساك أيضا.

 

الوقاية من البواسير

عليك ممارسة التمارين الرياضية.

تجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.

تناول مكملات الألياف.

 

مضاعفات البواسير

الإصابة بالعدوى

تسبب البواسير عدوى لمنطقة الشرج، قد تكون هذه العدوى جرثومة وتعالج بالمطهرات والمضادات الحيوية، وذلك بعد إجراء صور رنين مغناطيسي وتأكد الطبيب من وجود عدوى.

 

احتباس البول في المثانة

لا يحدث ذلك مع كل الأشخاص، ولكن يؤثر المخدر على أعصاب الحوض فيحدث تهيج والرغبة في التبول.

 نزيف ما بعد الجراحة

قد تسبب العملية الجراحية نزيف بعدها ولكن إذا استمر ذلك بعد أسبوعين أو أكثر من العملية لذا لابد من استشارة الطبيب في هذه الحالة.

فقر الدم والأنيميا.

هكذا عرضنا لكم في هذا المقال هل البواسير تؤثر على الجنين و أسباب إصابة المرأة الحامل بالبواسير وأعراضها ومضاعفاتها، نتمنى أن ينال إعجابكم.