نموذج سيره ذاتيه لطلب وظيفه وتعرف السيرة الذاتية على أنها مجموعة من البيانات الخاصة بالمتقدم للوظيفة، والتي يتم تقديمها إلى جهة العمل وتتضمن بعض الأوراق وبعض المعلومات الخاصة بالشخص الذي يتقدم للوظيفة المؤهل العلمي والخبرات والانجازات التي حصل عليها، لذا دعونا نتعرف على نموذج للسيرة الذاتية الذي يتم تقديمه لطلب الوظيفة. 

نموذج سيره ذاتيه لطلب وظيفه

يجب أن تتضمن السيرة الذاتية التي يتم تقديمها لصاحب العمل كل المؤهلات العلمية التي حصلت عليها والخبرات والانجازات التي قام بها، ويتم اعطائها لرب العمل مع توضيح اهم المعلومات الموجودة في السيرة الذاتية للمتقدم، الاسم ورقم الهاتف ورقم الايميل وغيرها من البيانات الهامة التي يمكن لصاحب العمل التواصل معكم من خلالها، والتي تجعله يختار بين المتقدمين الى تلك الجهة واختيار الأفضل بينهم، الذي لديه خبرة افضل مهارات افضل، لذا تعتبر السيرة الذاتية واحدة من أهم الأشياء التي يجب عليك تقديمها أثناء البحث عن العمل. 

نموذج سيره ذاتيه لطلب وظيفه

السيرة الذاتية لوظيفة

طريقة كتابة السيرة الذاتية الى الوظيفة 

يمكن للشخص المتقدم أن يقوم بكتابة السيرة الذاتية وذلك من خلال اتباع بعض الخطوات الهامة التي تجعل السيرة الذاتية مميزه للغايه وتلفت النظر لصاحب العمل ومن اهم تلك الاشياء. 

تحديد البيانات الشخصية 

هو واحد من الأجزاء الهامة في السيرة الذاتية والتي يجب على الشخص ان يقوم بكتابه رقم الهاتف الخاص بك، او رقم الجوال، والبريد الإلكتروني وعنوان موقع التواصل الاجتماعي، ويفضل ايضا كتابة البريد الالكتروني الفعال والعملي الذي يصلح للاستخدام أثناء العمل، يجب أن يكون الاسم الصريح الذي لا يحتوي على أي أسماء غير لائقة في مواقع التواصل الاجتماعي، وتحديد ايضا الحالة الاجتماعية لك.

تحديد المؤهلات العلمية 

هو من أهم البنود التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية فيجب على المتقدم كتابة كل المؤهلات العلمية التي حصل عليها والتخصص في الكلية أو الجامعة التي تخرج منها، مع ذكر سنة التخرج ويفضل ايضا كتابة التقدير الذي حصل عليه ان كان جيدا وأكثره، كما أن السيرة الذاتية يجب أن يتم كتابة كل المؤهلات العلمية بداية من الثانويه العامه حتى سنة تخرجه والدرجة العلمية التي وصل اليها ان كانت بكالوريوس او ماجستير او انه حصل على أي دراسات عليا في اي مجال، وبجانب كل مؤهل يتم كتابة المعلومات السابقة. 

تحديد الخبرة الوظيفية 

إن تحديد الخبرة الوظيفية واحد من الاجزاء الهامة التي يجب كتابتها مع ذكر جميع الخبرات التي لديها المتقدم للوظيفة أن كان عمل سابقا او تدريب في شركة ما أو مؤسسة معينة، حيث يتم كتابتها بشكل دقيقه ويجب تحديد الوظيفة والمسمى الوظيفي أن كان مدير مبيعات داخل الشركة المؤسسة التي عمل بها لفترة زمنية التي عمل بها داخل تلك المؤسسة، والانجازات التي حققها أثناء عمله في تلك الشركة، كما يتم ذكر ان كان الشخص الذي قدم السيرة الذاتية قد عمل في أكثر من مجال وفي أكثر من وظيفة، ويتم ذكرها كلها، اما ان كان الشخص خريج جديدا فيتم ترك ذلك البند فارغة، والافضل عدم كتابته في السيرة الذاتية من الأساس. 

تحديد الدورات التدريبية 

يجب أن يتم ذكر كل الدورات التدريبية التي حصل عليها المتقدم، يمكن ان يتم كتابه الدورات التدريبية والإدارية والفنية أو دورات حاسوبية، والتي تشمل هنا اسم الدورة وأسماء منظمة الدوره والفترة الزمنية التي حصلت بها على تلك الدورة. 

تحديد الأنشطة الاجتماعية 

يجب أيضا تحديد كل الأنشطة الاجتماعية في بند النشاطات والأعمال فهي تقدم نبذة لصاحب العمل بأن الشخص المتقدم على تلك الوظيفة لديه مهارات كبيرة في كيفية التعامل مع الأشخاص وقدرته على التعاون والاتصال المباشر مع الأفراد داخل المجتمع، وتحمل ضغط العمل وإعطاء نبذة عن المواهب التي لديك، فيمكن ذكر كل الانشطه في الجمعيات الخيريه والاعمال التطوعية التي قمت بها، وكتابة اسم النشاط وطبيعة عملك هناك وما الهدف منه. 

تحديد مهارات الحاسوب 

يجب أن يتم ذكر كل المهارات التي لديك في التعامل مع الحاسوب ومهارات الكتابة، فهو يعتبر الأساسي للتقدم على اي وظيفه فوجود المهارات الكتابية تعطيك تقدير وإبراز مدى مهارتك، كما يتم ذكر معرفتك بالاوفيس بكل إصداراته المختلفة، ومعرفة بمهارات سطح المكتب برنامج الاوتلوك وسرعة الطباعة. 

تحديد اللغات 

يتم هنا كتابة كل اللغات التي تجيدها وتستطيع التحدث بها، خاصة وأن كانت الوظيفة تحتاج إلى لغات متنوعة، كما يتم ذكر ان اللغه العربيه ممتازه، واللغه الفرنسيه جيدا، واللغه الانجليزيه ممتازه، وكذلك في باقي اللغات. 

نصائح عند كتابة السيرة الذاتية 

* عليك أن تقوم بإلحاق كل الملفات والاثباتات التي تدعم المعلومات السابقة التي تم ذكرها، صوره من شهاده الخبرات والشهادات العلمية.

* عليك أيضا كتابة معلومات صحيحة وعدم ذكر أي معلومات خاطئه.

* عليك ان تقوم بالتركيز على المميزات والإيجابيات التي تجذب إليك صاحب العمل.

* عليك الابتعاد عن السلبيات التي توجد لديك.

* عليك اختيار الكلمات المميزة والقوية وترتيب السيرة الذاتية بطريقة متسلسلة ومنظمة.

* عليك أن تحرص على أن تكون السيرة الذاتية خاليه من اي اخطاء املائيه او لغويا.

* عليك كتابة النقاط الهامة بشكل مباشر وعدم شرحها.

* لا تتحدث في اي مواضيع سياسية أثناء كتابة السيرة الذاتية.