رجاءً

أذكر الله و صلي على سيدنا محمد

مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها والاستعلام  برقم الهوية ،بعد أن يتم صدور التأشيرة، يحتاج الفرد بعدها أن يكون على دراية بمدة صلاحيتها، والموعد المحدد لتجديدها، حتى لا يتخطي الموعد المسموح للتجديد ويتعرض للعقوبة المالية والغرامة، كما أن نفاذ صلاحية التأشيرة يعرض الفرد لمشكلات عدة تتعلق بإقامته في السعودية، و عقود عمله مع الكفيل، لذا من الضروري الاستعلام عن مدة صلاحيتها.

 

مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها

تحتاج عملية الاستعلام عن مدة صلاحية التأشيرة، إلى معرفة المواقع التي تتيحها المملكة العربية السعودية لكي يستعلم من خلالها الفرد عن مدة الصلاحية إلكترونيا و دون أي مجهود، كما أن تلك العملية تحتاج إلى عدة خطوات يجب إتباعها إلى أن يتم الشخص من معرفة مدة صلاحية التأشيرة، وكل ما يتعلق بها.

 

الاستعلام عن مدة صلاحية التاشيرة بعد صدورها برقم الهوية

قم بفتح الموقع الخاص بوزارة الداخلية السعودية  انقر هنا.

اضغط على الاستعلامات الإلكترونية.

قم باختيار خدمة الجوازات.

استعلم عن التاشيرة الخاصة بالذهاب والعودة.

ستظهر لك صفحة جديدة، قم بادخال جميع البيانات الشخصية بها.

قم بادخال رقم الهوية.

قم بكتابة رقم الكفيل و رقم رخصة قيادتك.

ثم قم بادخال رقم التأشيرة ورقم جوازالسفر.

اضغط على كلمة عرض ستظهر كافة البيانات.

 

ما معنى صلاحية التأشيرة

تعرف مدة صلاحية التأشيرة على أنها الوقت الذي يسمح فيه للأفراد بالإقامة داخل حدود الأراضي السعودية، وتحدد الدولة تلك الفترة وتتيح المواقع الإلكترونية التي تمكن الأشخاص من الاستعلام عن مدة صلاحية التأشيرة وكيفية تجديدها، ونجد أن هناك عدة أنواع للتأشيرة والتي يتم تصنيفها بحسب هدف الأفراد من الإقامة بالسعودية وتتمثل تلك الأنواع في، تأشيرة زيارة عائلية أو تأشيرة تجارية، وتأشيرة عمل، تأشيرة عملرة أو حج، تأشيرة رجال أعمال. وتقوم الدولة بتوقيع العقوبات على من يتخطون الفترة المحددة لصلاحية التأشيرة، وذلك من خلال دفع غرامات مالية تفرضها الدولة.

 

 أنواع التأشيرات ومدتها

هناك عدة أنواع للتأشيرة، جميعها تتمثل في هدف الأفراد من تواجدهمداخل حدود الأراضي السعودية، وسنعرض لكم أنواع تلك التأشيرات بالتفصيل كما يلي:

تأشيرة العمل

تختص تأشيرة العمل بالمغتربين الذين يقيمون بالمملكة العربية السعودية بهدف العمل، وتقوم الدولة بتحديد رسوم يتم دفعها للحصول على هذا النوع من التأشيرات، ورسوم أخرى تتعلق بمخالفة مدى صلاحية التأشيرة فيما يعرف بالغرامات المالية.

تأشيرة العمرة

وتختص هذة التأشيرة بالسائحين الذين يرغبون في أداء العمرة، وتبدأ الدولة في الإعلان عن تلك التأشيرات من شهر صفر وحتى منتصف شهر رمضان، وتسمح للسائحين بتأشيرة تمتد لشهر كامل داخل أراضي السعودية فقط.

 

تأشيرة الزيارة العائلية

تقدم المملكة هذا النوع من التأشيرات من أجل السماح لأقارب وعائلة المقيم في زيارته، ولكن بشروط محددة وهي أن يكون الأقارب من الدرجة الأولى فقط، وتمتد صلاحية التأشيرة إلى ثلاثة أشهر، ويمكن السماح بتجديدها مدة أخرى تصل إلى 6 اشهر.

 

تأشيرة الزيارة التجارية

وهي التأشيرة التي تمنحها الدولة للتجار فقط، وتمتد فترة صلاحيتها حتى ثلاثة أشهر منذ صدورها، ويمكن السماح بتجديدة تلك الفترة إلى 6 أشهر أخرى، إذا كان أصحاب التجارة يهدفون إلى الاستمرار في العمل التجاري بالمملكة.

 

طرق التأكد من صلاحية التاشرة

من خلال المواقع والمنصات الإلكترونية يمكن للأفراد التأكد من صلاحية التأشيرة، ومثال لذلك موقع مقيم والذي يمكنك من خلاله معرفة كل ما يتعلق بالتأشيرة، ما عليك سوى إتباع الخطوات التي سنوضحها لك كالآتي:

قم بفتح الصفحة الخاصة لموقع مقيم انقر هنا

اختر التأشيرة الخاصة بك، ثم قم بكتابة رقمها.

قم باختيار نوع الإقامة ثم ادخل رقم الإقامة.

اضغط على كلمة تحقق.

قم بتسجيل كافة البيانات الشخصية التي ستظهر لك.

في أخر خطوة، ستظهر لك مدة صلاحية التأشيرة، والوقت المحدد لمغادرة البلد.