غرامة تأخير نقل كفالة الزوجة وهي واحدة من الأشياء التي شددت عليها المديرية العامة للجوازات على ضرورة دفع رسوم بشكل إلزامي، واي تاخير بها يتم دفع غرامة في مادتين في وقت معين للإقامة داخل البلد، والسماح بإصدار تأشيرة خروج نهائي. 

غرامة تأخير نقل كفالة الزوجة

أوضح حساب الجوازات على موقع تويتر حول رسوم انتهاء الاقامه رغم ان صلاحيتها منتهية أنه يلزم دفع رسوم التجديد غرامه عامين للتأخير، وقالت بأنه يلزم دفع رسوم التجديد مع الغرامة التي يبلغ مقدارها ألف ريال وفقا للتعليمات والشروط الجديدة للتمكن من اصدار تاشيرة خروج نهائي. 

إجراءات طلب نقل خدمات الزوجة 

– اولا لابد عليكم تعبئة النموذج الموجود وإحضار خطاب طلب نقل الكفالة والذي يتم إعداده من قبل الزوج.

– إحضار صورتين ملونه حديثا.

– صورة واحدة من عقد الزواج أو صورة من الهوية الوطنية للزوج السعودي.

– لابد من إحضار عقد النكاح وصورة واضحة منها وخاصة ان كان عقد النكاح صادر من خارج المملكة، ويتم تصديقها من قبل وزاره الخارجيه السعوديه.

– بالإضافة إلى اسم الزوج على جواز الزوجة في السفارة.

– تنازل مصدق من الكفيل السابق إن كان المتنازل والد الزوجة.

– كما يتم الاكتفاء بعقد النكاح مع دفع مبلغ 2000 ريال سعودي لنقل الكفالة من خلال نظام سداد وإصدار أصل الجواز والاقامه للزوجة. 

اجراءات نقل كفالة مقيم على كفالة الزوجة السعودية 

– اولا لابد للمقيم من الحصول على نقل الكفالة على زوجته السعوديه من خلال الحصول على نموذج نقل الكفاله وحصوله على خطاب من جانب المقيم والذي يعرف باسم خطاب لنقل الكفاله.

– ويشترط أن يكون هناك عدد 2 صورة حديثة ملونة.

– وعدد صوره واحده من إقامة الزوج المقيم في المملكة.

– وصوره واحده ايضا من عقد الزواج مع وجود الأصل للتأكد.

– ولابد أيضا من وجود تنازل من جانب الكفيل السابق ويكون مصدق عليه. 

إجراءات هامة خاصة بعقد الزواج 

 كما ذكرنا سابقا ان هناك بعض الشروط والإجراءات التي يجب توافرها لنقل كفالة المقيم على زوجته المواطنة السعودية والذي تم إصدارها من قبل المديرية العامة للجوازات السعودية وذلك وفقا لما قد تم الاشارة اليه من جانب ابشر للجوازات، وقد قدمت شرط أن يكون عقد الزواج الخاص بالزوجين مصدق عليه من قبل وزاره الخارجيه السعوديه، وذلك في حال كان ذلك العقد قد تم خارج المملكه. 

رسوم نقل كفالة الزوج المقيم 

 قامت ابشر الجوازات من خلال صفحته الرسمية بالاشارة الى انه قد تم استكمال كل الإجراءات والشروط نقل كفالة الزوج المقيم على زوجته السعوديه، ويتطلب نقل الكفاله دفع مبلغ من المال كرسوما تلك الخدمة، والتي تتمثل في 2000 ريال سعودي، يقوم الزوج بتسديد الرسوم من خلال خدمة سداد الإلكترونية المخصصة لها. 

سداد رسوم الجوازات 

وهو عبارة عن نظام مركزي تم إطلاقه من قبل المملكه العربيه السعوديه والتي يتيح لكل المواطنين والمقيمين من سداد رسوم الخدمات من خلال ذلك النظام الآلي، وتعتبر الجوازات واحدة من أكثر الجهات الحكومية الخدمية التي يمكن الاستفادة من خدمة سداد الرسوم بها، فهي تعمل على تسهيل واختصار الوقت واتاحه الفرصه الكامله من القنوات البنكية المتاحة لسداد الرسوم المستحقة للبنوك، منها فروع البنوك والهاتف المصرفي، وأجهزة الصرف الآلي، والإنترنت المصرفية. 

ويعتبر نظام السداد واحد من افضل البرامج للخدمات الماليه التحتية للحكومة الالكترونية داخل المملكه، والتي تسعى الى تحقيق عدة أهداف استراتيجية من أهمها التقليل من حمل النقد داخل المملكة لما فيه من تعرضهم الى السرقة او الاستغلال او الضياع، كما يسعى الى توحيد نصوص المدفوعات الإلكترونية وسيكون نظام سداد الدور الفعال في تطوير البروتوكولات الأمنية للتعاملات الالكترونية بين قطاع الأعمال بالإضافة إلى تعزيز الثقه والامان خلال الدفع الالكتروني داخل المملكة.