سداد العنوان الوطني للمؤسسات وهي واحدة من الخدمات الإلكترونية التي يقدمها البريد السعودي للمواطنين للسماح لهم بالاستفادة من قطاع الأعمال والاشتراك عن طريق العنوان الوطني باسم مؤسساتهم. 

سداد العنوان الوطني للمؤسسات

أن العنوان الوطني واحد من الشروط الإلزامية التي يجب عليه المواطنين توفرها خاصه لاصحاب الجهاد داخل المملكة، وهو شرط الاستفادة من بعض التعاملات الإلكترونية للجهات الحكومية مثل، وزارة التجارة، او الداخلية، او وزارة العمل. 

واكد ان هناك عدد كبير من الأشخاص الذين لا يعلمون كيفية سداد العنوان الوطني للمؤسسات بالخطوات المطلوبة، ويتساءلون عن كيفية السداد عن طريق الانترنت، عليك اولا ان تعرف ان التسجيل في العنوان الوطني مجاني بالنسبة للمواطنين فقط، أما بالنسبة لقطاع الأعمال سيتم إعفاء في السنة الأولى فقط من رسوم المنشأة الحديثة، وبعد السنة الاولى لابد من دفع رسوم سنوية للتسجيل في العنوان الوطني على حسب جدول الأسعار الذي سوف نذكره، وسوف نقدم لكم ايضا كل المعلومات التي تخص السداد العنوان الوطني للمؤسسات. 

– ويكون سداد للمؤسسات الفردية لقطاع الأعمال معفي من الرسوم في السنة الأولى، ويكون عبارة عن 500 ريال سعودي سنويا في السجل الرئيسي، و100 ريال سعودي سنويا في السجل الفردي.

– أما الشركات المحدودة في المساهمة لقطاع الاعمال معفي ايضا من الرسوم في السنة الاولى، وبعد ذلك تقوم بدفع ألف ريال سعودي سنويا في السجل الرئيسي، و 300 ريال سعودي سنويا في السجل الفردي.

– اما جهات الحكومية والأهلية فتقوم بدفع ألف ريال سعودي سنويا في السجل الرئيسي، و 300 ريال سعودي سنويا في السجل الفرعي.

– وعليك الانتباه ايضا الى ان اسعار الاشتراكات العنوان الوطني قابلة للتغيير في أي وقت من دون إشعار مسبق.

– طريقة سداد العنوان الوطني للمؤسسات عن طريق الموقع الرسمي للعنوان الوطني. 

شروط الحصول على الشهادات 

اولا يجب ان تقوم المنشأة بتسجيل خدمة العنوان الوطني لدى البريد السعودي، وأن يكون الاشتراك ساريا في كل فروع المنشأة الطالب للخدمة والمركز الرئيسى، يجب أن تكون المنشأة قد قامت بالتحقيق لنسب المواطنين المطلوبة وفقا لبرنامج نطاقات.

المستندات المطلوبة لإصدار شهادة السعودة الرقمية 

يوفر لك الموقع الالكتروني الرسمي الخاص بوزارة العمل والتنمية السعودية خدمة إصدار شهادة سعودية عند الطلب، وذلك عن طريق الرابط الخاص بهم من اجل ايضاح مدى تحقيق المنشأة لنسب التوطين المطلوب، وبكل برنامج نطاقات، كل ما عليك هو أن تقوم بالتسجيل لإصدار شهادة السعودي وتقديم المستندات عن طريق ملئ البيانات الموجوده على الصفحه.

 

العنوان الوطني الخاص بي برقم الهوية 

يمكنك الان معرفه العنوان الوطني عن طريق رقم الهوية التي تجعل العمل أكثر سهولة من خلال تحديد الموقع الخاص بالمواطنين وهي من الأشياء التي تجنبهم ضياع الرسائل والطرود ووصولها الى العنوان بشكل سليم. 

فيمكنك اولا ان تتوجه الى الموقع الرسمي الخاص بالعنوان الوطني، سوف تعرض اليك الصفحه الرئيسيه ثلاثة خيارات، تسجيل الافراد، او تسجيل قطاع الاعمال، او تسجيل الجهات الحكومية، عليك هناك اختيار ما يتناسب معك بعد ذلك عليك ان تقوم باختيار ادارة عنوان مسجلا، وينبغي عليك هنا ان تقوم بكتابه رقم الهويه الوطنيه الخاصه بك، ورقم الهاتف الجوال، واخيرا عليك ان تقوم بالضغط على كلمة تحقق من الهوية، وهنا ستظهر لك على الفور كل البيانات الخاصه بالعنوان الوطني الخاص بك. 

الاستعلام عن العنوان الوطني برقم السجل 

هناك عدد كبير من الخطوات التي تسمح لك بالاستعلام عن الشهاده عن طريق المستخدم للدخول الى رابط خدمة الاستعلام عن شهادة السعوديه، وبعد ذلك عليك ان تقوم بفتح صفحة الاستعلام عن الشهادة السعودية، بعدها سيقوم المستخدم في خطوة لاحقة بأن يقوم بإدخال رقم الشهاده ورمز التحقيق، وبعد ذلك يقوم بالضغط على كلمة بحث، حيث تعرض النظام نتيجة البحث عن بيانات الشهادة المطلوبة.

كيف اعرف العنوان الوطني الخاص بي 

يمكنك الاستعلام الان عن العنوان الوطني الخاص بك عن طريق الدخول الى موقع استعلام العنوان الوطني مباشره، وبعد ذلك تقوم بكتابة رقم الهوية الوطنية، ثم كتابة رقم الهاتف الذي قمت بتسجيله في العنوان الوطني سابقا، واخيرا عليك الضغط على تحقيق من رقم الهوية الوطنية، وهي من الخطوات السهلة للغاية التي يمكنك أن تقوم بها. 

العنوان الوطني الدخول 

يسمح لك الموقع بإمكانية الدخول الى تلك الخدمة للمواطنين والمقيمين المسجلين في العنوان الوطني، ويسمح أيضا بطباعة عنوان الوطني الخاص بك، عليك ان تقوم بادخال رقم الهوية الوطنية ورقم الجوال، وتقوم بالتسجيل لمعرفة عنوانك.