تخفيف الم البواسير بسرعة في المنزل، وذلك لأن آلام البواسير لا يمكن تحملها لذا سنعرض أهم هذه الطرق لتخفيف الألم، وفي حالة عدم الإحساس بالراحة فعليك على الفور باستشارة الطبيب.

 

تخفيف الم البواسير بسرعة في المنزل

هناك أسباب كثيرة قد تؤدي إلى الإصابة بالبواسير يقوم بها الإنسان دون إدراك ذلك منها، الزيادة المفرطة في الوزن، حمل الأشياء الثقيلة، عدم ممارسة الرياضة، الجلوس أوالوقوف لفترات طويلة، الاعتماد على نظام غذائي لا يحتوي على كمية كافية من الألياف وعدم الإكثار من شرب الماء والسوائل، كل هذه تؤدي إلى الإصابة بالبواسير فعلينا الحذر من ذلك.

طرق العلاج المنزلي للبواسير

عصير الليمون

يعتبر الليمون من أهم مقويات الأوعية الدموية، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية لذا فهو يقلل من آلام البواسير ويتم استخدامه بهذه الطريقة: من الممكن استخدامه من خلال وضع نصف ليمونه في كوب حليب ساخن وشربه كل ثلاث ساعات، أو من خلال تشبع قطعة من القطن ووضعها على منطقة الألم وسوف تشعر فب البداية بحرقان ولكن النتيجة تكون مذهلة مع المداومة في استخدامه.

زيت الزيتون

من أهم ما يعالج البواسير ويخفف من ألمها، وذلك لأنه مضاد للالتهابات وللأكسدة معا، ويزيد من مرونة الأوعية الدموية وتقليص حجمها، يتم استخدامه من بمقدار ملعقة كل يوم، فيعمل على تسهيل إخراج البراز أيضا وتقليل الالتهاب.

خل التفاح

يقوم خل التفاح بتقليل التورم والاحمرار ويقلص حجم الأوعية الدموية، ولكن عليك التأكد من استخدام الخل المفلتر لتحقيق النتائج المطلوبة في أقصر وقت، وهذا يتم استخدامه عن طريق تشبيع كرات القطن بالخل ووضعها على المنطقة المصابة، وسرعان ما ينتهي الألم وتخفيف احمرار المنطقة، ولكن عليك الالتزام بهذه الطريقة عدة مرات في اليوم.

الثلج

من اول ما ينصح به لتقليل التورم والالتهاب، فيساعد على تقلص حجم الأوعية الدموية وانقباضها، يتم استخدامه بوضع كيس به قطع ثلج على منطقة الألم لمدة 10 دقائق وتكرارها عدة مرات يوميا، لتحقيق النتيجة المطلوبة في أسرع وقت.

الخضروات المجمدة

من الممكن ايضا وضع حزمة من الخضروات المجمدة في منشفة ووضعها على المنطقة الملتهبة للتخفيق من الالتهاب والإحمرار، وذلك لمدة 20 دقيقة يوميا.

زيت اللوز

يعرف زيت اللوز بقدرته على امتصاص الأنسجة العميقة، ومعالج قوي للبواسير الخارجية، يتم استخدامه من خلال تشبع كرات القطن بزيت اللوز ووضعها على منطقة الألم ليخفف من تورمها، ويقلل الحكة والتهيج، والمواظبة على ذلك عدة مرات يوميا.

الحبوب الغنية بالألياف

عليك بتناول الحبوب الكاملة الغنية بالألياف لتخفيف آلام البواسير، وذلك لأنها تساعد على سهولة الهضم ومنع الإمساك وتسهيل عمل الأمعاء في إخراج البراز.
من أمثلة هذه الحبوب الشوفان، ال البني، الشعير والذرة.

 

شرب المياه

في حالتي الإصابة بالبواسير الداخلية أو الخارجية، فعليك الإكثار من شرب المياه والسوائل لأنها تعمل كـ ملين يطهر أجهزة الجسم الداخيلة ويسهل عمل الأمعاء لذا يمنع الإمساك الذي تبذل فيها جهدا لمحاولة إخراج البراز فتضغط على الأوعية الدموية بالجسم، لذا عليك زيادة عدد أكواب المياه التي تتناولها يوميا إلى 10 أكواب.

الشاي الأسود

يحتوي الشاي الأسود على أدوية طبيعية تخفف من الألم وتقلل التورم والالتهاب، يتم استخدامه من خلال وضعه في الماء الساخن وتركه حتى يبرد ووضعه على المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق.

نصائح عامة لمرضى البواسير

وضع كمادات باردة على المنطقة المنتفخة، وذلك من خلال التردد على الحمام والإبقاء فيه لمده 10 دقائق على الأقل لتخفيف الألم.

عدم الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.

الحرص على نظافة منطقة فتحة الشرج.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف والإكثار من شرب المياه.

ممارسة الرياضة يوميا.

وضع كيس الثلج على المنطقة المصابة لتقليل التورم والانتفاخ.

عليك عدم حمل الأشياء الثقيلة.

فقدان الوزن الزائد واتباع نظام غذائي مناسب.

وضع مياه فاترة على منطقة البواسير لتخفيف الألم وتوصيل الدم إلى البواسير.