هل حبوب الغده تسبب تساقط الشعر وتعرف الغدة الدرقية على أنها واحدة من أنواع الغدد الصماء التي تعمل على تنظيم العمليات الحيوية داخل الجسم مثل عملية التنظيم الغذائي وغيرها، ويتم ذلك عن طريق إفراز هرمونات تتحكم في نشاط خلايا مختلفة داخل أنسجة الجسم وعند حدوث خلل بها يفطر الشخص إلى تناول العلاجات التي يمكن أن تؤثر على باقي أجزاء الجسم. 

هل حبوب الغده تسبب تساقط الشعر 

يحدث عداد كبيرة من الاضطرابات عند تناول حبوب الغدة الدرقية والتي يمكن أن تتسبب في تساقط الشعر وجفافه وتقصفه، وهناك بعض الأشخاص الذين يفقدون شعر الرأس والجسم، ولكن عادة لا تتأثر الحالات الخفيفة من مرضى اضطراب الغدة الدرقية على الشعر وذلك نتيجه اللي ان الكمية التي يقوم تناولها للعلاج تكون خفيفه واخف من الجرعات التي يتم تناولها الأشخاص الذين لديهم اضطراب شديد في الغدة الدرقية وبالتالي يفقد بدون شعر الجسم والرأس أيضا. 

الغدة الدرقية وتساقط الشعر 

أن بصيلات الشعر تمر في دورة نمو طبيعيه من مرحلتين وهي مرحلة النمو في مرحلة السكون، ومرحلة السكون هي المرحلة التي تتساقط بها الشعر بعد أن تكون اخذت الدوره نموها الطبيعية وحتى يكون الشعر سليم وصحي، يجب أن يكون هناك عدد كبير من البصيلات في مرحلة نمو الشعر مقارنة بمعدل الشعر الذي يتم تساقطه حتى تحافظ فروة الرأس على كثافة الشعر الطبيعيه لها. 

ولذلك فإن أي زيادة عن الحد الطبيعي في عدد بصيلات الشعر عن عدد الشعر الذي يسقط في مرحلة السكون يعمل على ضعف وتساقط الشعر بشكل كبير، كما أن أي خلل في الغدة الدرقية يؤثر بشكل كبير على نمو الشعر ويكون ذلك بشرط إفراز الهرمونات الغدة الدرقية او بقصرها ايضا، ويتميز تساقط الشعر الناتج عن مشاكل الغدة الدرقية في أنه منتشر في فروة الرأس بشكل كامل وليس في مكان المحدد ولكن ذلك يضعف مظهر الشعر بشكل عام ويقل كثافته ويمكن ان يصاب بعض الأشخاص بالصلع. 

علاج تساقط الشعر الناتج عن الغدة الدرقية 

نجد أنه من الطبيعي أن يتم علاج الشعر بشكل تدريجي بعد علاج اضطرابات الهرمونات التي توجد في الجسم وعلاج الغدة الدرقية ولكن الامر يحتاج الى عدة شهور بعد اخذ الادويه الخاصه لعلاج الاضطرابات ، كما يمكن اخذ بعض العلاجات التي تحفز من نمو الشعر مرة أخرى ولذلك يمكنك استشارة طبيب الجلدية ليصف لك الدواء المناسب لحالتك والطرق المناسبة التي يمكنك استخدامها حتى استطيع اظهار الشعر وعدم نموه مره اخرى 

اعراض قصور الغدة الدرقية 

– هناك بعض الاعراض الواضحة التي يمكن من خلالها معرفة إصابة الجسم بالغده الدرقيه منها مثلا.

– السمنة المفرطة التي يتم ملاحظة على فوري.

– الم شديد في المفاصل.

– وأمراض في القلب.

– تعب شديد وإرهاق.

– جفاف في الجلد زيادة الحساسية.

– الامساك الشديد.

– وزياده في مشاكل الذاكره.

– تضخم الغدة الدرقية وضعف العضلات.

– والشعور باكتئاب حاد.

– وانخفاض معدل ضربات القلب.

– وارتفاع مستوى الكولسترول في الدم.

– اضطربات في الدوره الشهريه وعدم انتظامها.

– حدوث بحة في الصوت. 

عوامل خطر الإصابة بقصور الغدة الدرقية 

– يزيد الخطر عندما يتم إصابة السيدات الأكبر من سن 60 عام.

– او الاشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي في قصور الغدة الدرقية.

– او الأشخاص المصابين بأمراض مناعية الذاتيه كمرض حساسية القمح.

– والأشخاص الذين يتلقون العلاج الاشعاعي في الرقبة أو في في جزء من الصدر.

– أو المرأة أثناء فترة الحمل. 

– والفترة ما بعد الولادة وحتى ستة أشهر التي تلي الولادة. 

نصائح تقلل من تساقط الشعر لمصابي الغدة الدرقية 

– اولا عليك ان تتاكد من انك تقوم بتناول الجرعة الصحيحة لمكملات هرمون الغدة الدرقية حتى تستطيع السيطرة عليها والسيطرة على الأعراض الخاصة بها ولكن يتم تناول تلك الحبوب تحت إشراف طبي. 

– يجب ايضا ان تقوم باتباع نظام غذائي جيد يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المتوازنة وينصح بالابتعاد عن منتجات الالبان والذرة والفول الصويا و زيادة الأطعمة التي تحتوي على الزنك والحديد والفيتامينات واليود.

– يجب ايضا ان تقومي بتناول كمية كافية من الكولاجين ويعرف الكولاجين على أنه من البروتينات الغنية بالأحماض الأمينية التي تساعد على تقوية الشعر وتغذيته وتعطيه المرور التي يحتاجها يمكن أن نجد الكولاجين بشكل طبيعي في بياض البيض والفاصوليا والمأكولات البحرية.

– يجب ايضا انت تجنبي استخدام الحرارة على الشعر وذلك حتى لا تزيد المشكلة لذا فيجب الابتعاد عن مجففات الشعر والحرارة وذلك لأن الشعر في تلك الفتره و يكون ضعيف للغاية.  

– لابد من تناول كمية كافية من الماء حتى تحافظي على شعر صحي ينصح الأطباء بتنقي لستة او ثمانية كوبايات ماء في اليوم حتى تتجنب جفاف فروة الرأس.

– لابد من تجنب الاجهاد وذلك لان له اثار سلبية على السيارات الدموية التي تتسبب في فقدان الشعر.