مميزات الايفاد الخارجي للمعلمين ربما نوضح لكم خلال السطور التالية بعض التفاصيل عن الايفاد الخارجي للمعلمين..

مميزات الايفاد الخارجي للمعلمين

مميزات الايفاد الخارجي للمعلمين ربما نعرض لك مميزات الايفاد الخارجي للمعلمين، و ذلك من خلال تجربة أحد الأشخاص، حيث يمكنك الإطلاع على المميزات و العيوب من خلال التجربة..

تجربتي مع الايفاد

تجربتي مع الايفاد، ذكر أحد الأشخاص تجربته مع الايفاد، حيث قال قد قمت أولا بالمرور بمرحلة المقابلة الشخصية، حيث تصرف للمرشح تذاكر للمقابلة، و تكون درجة التذكرة أولى / سياحية، و ذلك حسب المستوى و درجة المرشح.

ثم الانتقال لمرحلة الدورة الدبلوماسية، و تصرف كذلك للمرشح تذاكر سفر من إدارة التعليم التابع لها، و تكون درجة التذكرة، و بعد إحضار المرشح لمشهد يثبت حضوره للدورة الدبلوماسية، و يستحق صرف بدل انتداب داخلي لمدة خمسة أيام، و أفادني بعض المرشحين أنه صرف لهم بدل انتداب داخلي لمدة 9 أيام، و ذلك بإضافة يومين قبل الدورة ويومين بعد الدورة.

ثم يتم عقب ذلك الانتقال لمرحله ما بعد صدور قرار الايفاد، حيث يتم صرف تذاكر سفر للمرشح و عائلته و من يعولهم شرعا، بعد إثبات مباشرة المعلم الموفد في الدولة التي أوفد لها، يستحق راتب شهرين أساسي، و يسمى بدل ترحيل، بدل انتداب خارجي لثلاثة أيام، ثلاثة أضعاف قيمة التذكرة ذهابا أو راتب شهر أساسي أيهما أصلح للمعلم، و يكون ذلك في بداية الايفاد.

و تأتي مرحلة سنوات الايفاد حيث يصرف للمعلم شهريا بالإضافة إلى راتبه، بدل تمثيل حسب تصنيف الدولة الموفد لها، و يرف له كذلك بدل علاج حسب عدد أفراد الأسرة وتصنيف الدول ويستثنى من بدل العلاج الدول التي يكون بها تأمين صحي للموفدين، كذلك يصرف له بدل سكن، و يكون حسب تصنيف الدولة و يصرف كل ستة أشهر من بداية السنة الهجرية , و للدول التي يشملها نظام تثبيت سعر الصرف يتم صرف بدل السكن شهريا.

مرحلة انتهاء الايفاد يستحق خلالها راتب شهرين أساسي، و يسمى بدل ترحيل، ثلاثة أضعاف قيمة التذكرة ذهابا أو راتب شهر أساسي أيهما أصلح للمعلم، بدل انتداب خارجي لثلاثة أيام.

شروط الايفاد الخارجي للمعلمين والمشرفين

كانت قد حددت وزارة التعليم بعض الضوابط و الشروط، للترشيح للايفاد الخارجي للمعلمين و المشرفين، و تتمثل هذه الشروط و الضوابط في الآتي..

1- أن لا تقل خدمة المرشح عن ست سنوات دراسية في التعليم، و لا تقل خدمة المرشح للمشرفين عن عشر سنوات من دون سنة التقدم للايفاد

2- أن يكون المرشح من شاغلي الوظائف التعليمية المتميزين علميا و عمليا

3- كذلك لا يجب أن يقل المرشح في الأداء الوظيفي عن 95 درجة، في السنوات الثلاث الأخيرة بدون سنة التقدم للإيفاد

4- كذلك يجب أن لا يقل سن المرشح عن ثلاثين عام، و لا يجب أن يزيد عن خمسين عام، و كذلك لا يقل عمر المدير و الوكيل و المشرف التربوي، عن 35 عام، و لا يزيد كذلك عن عمر 55 عام و ذلك من دون سنة التقدم للايفاد

5- يجب كذلك أن يجتاز المرشح الاختبار التحريري و المقابلة الشخصية، كذاك يجب أن يجتاز المشرف المقابلة الشخصية، التي تجرى للمرشحين للإيفاد بإدارات التعليم

6- كذلك يجب أن يكون المرشح متزوج

7- لا يجب أن يكون المرشح قد سبق له العمل خارج المملكة موفدا من التعليم، و ألا يكون قد اعتذر عن الإيفاد في العامين السابقين، و أن لا يكون قد اعتذر عن إكمال المدة النظامية للإيفاد في السنوات الثلاث الماضية

8- يجب أن يكون المرشح حسن السيرة و السلوك و لا يكون قد تمت ادانته في قضية قائمة أو يكون طرف بها