تحليل FBS .. يحتاج الجسم لعدة فحوصات بشكل دورية ومن الأفضل أن يقوم الشخص بإجرائها شهريا حتى يتأكد من سلامة جميع أعضاء الجسد، ونجد أن من ضمن التحليلات هو تحليل fbs، الذي يتعلق بتحديد نسبة السكر في الدم، وذلك للوقاية من الإصابة بمرض السكري الذي قد يصيب الشخص بسبب عادات سلبية أو يظهر كمرض وراثي، لذا يجب الحذر منه، واكتشافه مبكرا.

تحليل fbs

قد يطلب منك الطبيب أثناء قيامك بالفحوصات الشهرية تحليل fbs، لقياس نسبة السكر في الدم وما إذا كانت مرتفعة أو منخفضة و مدى احتمالية الإصابة بمرض السكري، كما يمكن أن يكون مريض السكري في حاجة للقيام بهذا التحليل من أجل تغيير الدواء الخاص به، وفيما يلي سنوضح لكم كيفية القيام بهذا التحليل، والتي تتمثل في الآتي:

– أولا يتم أخذ عينة دم من الشخص، ثم يتم تحليلها بجهاز قياس السكر أو يتم اجرائها في المعامل الطبية.
– نتيجة التحليل لا تستغرق سوى دقائق لتتعرف عليها.
– عادة يكون جهاز قياس السكر نتيجته غير دقيقة مقارنة بالمعامل الطبية، لذا ننصح بإجراء التحليل بها لمعرفة النسبة بشكل دقيق.

المعدلات الطبيعية لتحليل fbs

هناك عدة مؤشرات يمكن للطبيب أن يستدل عليها من خلال التحليل الذي قمت بإجراءه، فإذا كانت النسبة لديك أقل من ١٠٠ فهذا هو المعدل الطبيعي لتحليل ال fbs ، بينما إذا كانت النسبة تتراوح بين ١٠٠ إلى ١٣٠ فيمكن أن يكون هناك احتمالية بالإصابة بما يسمى ما قبل السكري، فهي تعتبر المنطقة المحذورة التي يوشك فيها الشخص بالإصابة بمرض السكري ولكن يمكن أن يتجنب الوقوع فيها. أما إذا كانت النسبة أعلى من ١٣٠ ففي تلك الحالة يكون المريض مصاب بالسمري ويجب أن يتلقى العلاج.

تحليل الجلوكوز

يعدتحليل الجلوكوز خاص بفحص إمكانية تحمل المريض للجلوكوز الذي يتم يتناوله عبر الفم، حيث يتم إعطاء المريض محلول به نسبة محددة من الجلوكوز تتراوح بين ٧٥ أو ١٠٠ جرام من الجلوكوز وهذا يعود إلى وزن المريض، بعد ذلك يتم أخذ عينة من الدم والبول لفحص السكر قبل أن يتناول المريض الجلوكوز، وهذا التحليل يتم إجراءه للمرضى المصابين بالسكري. و يتم التحديد على أساس فحص نسبة السكر أثناء الصوم، فإذا كانت نسبة الجلوكوز أكثر من ١٦٠ يكون الشخص مريض بالسكري، ويحتاج إلى علاج.

تحاليل الجلوكوز في الدم

هناك عدة أنواع من تحاليل الجلوكوز حيث أنها لا تقتصر فقط على تحليل fbs، والتي يقوم الطبيب بوصفها للشخص حتى يستدل على نسبة السكر في الدم، وما إذا كان الشخص في حاجة إلى علاج إذا ثبتت إصابته بمرض السكري وتلك التحاليل يمكن حصرها في، تحليل السكر صائم، وتحليل السكر فاطر وذلك التحليل يتم اجراءه بعد الأكل بساعتين على الأقل حتى تكون النتيجة دقيقة، و تحليل السكر العشوائي، و تحليل الجلوكوز الفموي، تحليل السكر في البول.

نصائح للوقاية من مرض السكري

عليكم إتباع عادات صحية لكي تحموا أنفسكم من الإصابة بمرض السكري، وتحافظوا على معدل السكر بنسبة محددة وسليمة بالجسم وتلك النصائح تتمثل فيما يلي:

– عدم الاكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، فهي تضر بالصحة.
– عليكم تناول البروتينات لكي تعطي احساس الشبع أسرع.
– الأطعمة التي تحتوي على ألياف مفيدة للجسم بشكل كبير وتعمل على خفض نسبة السكر في الدم.
– الخضروات أيضا من الأطعمة الهامة التي تحتوي على نسبة قليلة من السكر، فننصح بتناولها.
– عليكم ممارسة الرياضة بشكل منتظم وخاصة رياضة المشي فهي تساعد على حرق السكر، كما أنها تفيد الجسم من عدة نواحي أخرى.