كم تاخذ اجراءات الطلاق بالسعودية فقدت ارتفعت معدلات الطلاق داخل المملكة بشكل كبير في الاحصائيات في عام 2017 وصلت الى 53000 حكم طلاق أي بمعدل 149 حال الطلاق في اليوم، وهناك العديد من حالات الطلاق التي تتوجه الى المحاكم بشكل يومي لانهاء اجراءات الطلاق، واليوم سنتعرف على المدة التي تستغرقها إجراءات الطلاق بالسعودية. 

كم تاخذ اجراءات الطلاق بالسعودية

تقول الدراسات التي تم إجراؤها داخل المملكة أن أمام كل 10 حالات زواج ثلاث حالات طلاق وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى الطلاق داخل المملكة مثلها مثل غيرها من الدول الاخرى التي يمكن ان تتعلق بالسلوك الزوج او الزوجه او بسبب الأزمات الاقتصادية وغيرها من الأسباب، ولكن يظل السؤال الذي يشغل بال الكثير وهو المدة التي يستغرقها الشخص في إجراءات الطلاق، وتتراوح المدة ما بين شهرين الى ستة شهور على حسب المحكمة التابعة لها.

ما هي اجراءات الطلاق في المحاكم السعودية 

– إن الطلاق في الشريعة الإسلامية يعرف باسم حل عقد النكاح وحتى يتم الطلاق لابد أن يقول الرجل جمل معينة حتى يقع الطلاق يمين الطلاق مثلا والذي يمكن أن يكون في حضور زوجته أو في غيابها، يمكن ان يتم الطلاق أمام قاضي المحكمة الشرعية. 

– وعادة ما يتم الطلاق داخل المحاكم السعودية بعد اتباع مجموعة من الإجراءات أثناء رفع قضيه الطلاق داخل المملكة، كما ان الادارة العامة للخدمات الاجتماعية التابعة لوزارة العدل قد قامت بنشر تلك الاجراءات عبر صفحتها الالكترونيه الرسميه. 

– يقوم الشخص الذي يود الطلاق بالذهاب الى محكمة الاحوال الشخصية التابع لها قوي يمكنه أن يتوجه إلى المحكمة العامة لإتمام الطلاق. 

– وهنا يقوم الزوج تعبئة نموذج صحيفة الدعوى والتي يمكن أن يحصل عليها من قسم صحائف الدعوى داخل المحكمه او يمكنه ان يحصل عليها إلكترونيا قبل الدخول الى رابط التقديم دعوه الكترونيه من وزارة العدل. 

– بعد ذلك يتم تحديد موعد من خلال قسم الحالات والمواعيد التي توجد داخل المحكمة ويجب على الشخص الحضور إلى المحكمة في الموعد المحدد كما أن القاضي يقوم بأمر الزوجة بالحضور او يحضر وكيل عنها. 

– وعلى الزوجة هنا انت تقر بأنها كانت متزوجة من ذلك الرجل وتذكر هنا اذا ما كان ذلك الرجل قد دخل بها أم لا، ويتم أيضا ذكر عدد الأبناء إن وجدوا، وعدد مرات الطلاق وصيغته والتاريخ الذي وقع الطلاق به، ويجب على الزوج ايضا التصديق على كلام الزوجة وأنه قام بالدخول بها أم لا، وعدد الأبناء التي ذكرتها الزوجه صحيح ام لا، عدد مرات الطلاق وتم الطلاق أمام المحكمة. 

– كما أن هناك العديد من الدراسات الميدانية التي قالت ان هناك عدد كبير من السيدات اللواتي يتجهن الى مكتب المحاماه والاستشارات القانونيه في قضايا الطلاق، حتى يحصلوا على الاستشارة اللازمة ويقوم المكتب بالتعريف الزوجه بكل حقوقها الزوجيه والاسريه الشرعية والنظامية. 

– وتقوم بعض مكاتب المحاماة في المملكة بالاتصال بالطرف الآخر والتواصل معه حتى يحاول إنهاء الخلاف بالصلح بين الزوجين ومنحه العلاقة فرصه اخرى، ولكن بعد فشل المحاولات واسرار وتقوم بعض مكاتب المحاماة في المملكة بالاتصال بالطرف الآخر والتواصل معه حتى يحاول إنهاء الخلاف بالصلح بين الزوجين ومنحه العلاقة فرصه اخرى، ولكن بعد فشل المحاولات واسرار الزوج أو الزوجة على ضرورة الترابط الاسري يكون على أحد الطرفين إتمام إجراءات الطلاق بالتراضي من دون اللجوء الى المحاكم او قيام الزوجة برفع قضايا تطالب فيها بالطلاق أو فسخ عقد النكاح. 

– لذا لابد من توعيه السيدات والفتيات المقبلات على الزواج بكل الحقوق والواجبات القانونية والتشريعية قبل إتمام عقد الزواج. 

أسباب الطلاق داخل المملكة 

– قالت العديد من الدراسات التي تناولت موضوع الطلاق داخل المملكة أن هناك عدد كبير من الأسباب التي تؤدي إلى أن أحد الطرفين يريد إنهاء تلك العلاقة بشكل قاطع من دون اخذ اي فرصه ثانيه.

– ومن أهم الأسباب التي تم ذكرها هي كثرة المناوشات الاسرية التي تكون بسبب عدم إنفاق الزوج أو بخله الشديد.

– كما ان معامله الزوجه بطريقه سيئه واحده من أكثر الأسباب التي تتسبب في إصرار الزوجة على ضرورة الترابط الاسري في اهانتها والحط من مكانتها وشأنها من الأشياء المؤلمة للغاية.

– من الاسباب ايضا هو عدم توافق الزوجين فكريا بسبب وجود قوي كبيره بينهم وهو ما يزيد من بعض الاضطرابات ويؤدي الى اهمال شديد متبادل بين الطرفين.

– عدم وجود تكافل اجتماعي بين الزوجين يؤدي إلى زيادة المشادات وبعض الاضطرابات بين الزوجين.

– كما أن وضع الفتاة اجتماعيا يجعلها ترى الزوج حلا مناسبة للخروج من وضعها الاسرى، فتقبل أي شاب يتقدم اليها وبعد ذلك تكتشف انه غير مناسب وعكس ما كانت تحلم به.

كما أن الثقافة العامة والمناهج التعليمية والمناقشات التي يهتم بها أحد الطرفين على الطرف الآخر من الأشياء التي تتسبب في الطلاق.