علاج البواسير من الدرجه الرابعه بدون جراحه، في بعض الحالات لا يمكنها إجراء عملية جراحية للبواسير مثل كبار السن أو مرضى السكر، لذلك يلجأوا إلى طرق أخرى للعلاج بدون جراحة نذكرها لكم بالتفصيل في هذا المقال.

 

علاج البواسير من الدرجه الرابعه بدون جراحه

في هذه الحالة يجب المتابعة مع الطبيب المعالج للحالة واتباع كل الإرشادات اللازمة وعدم إهمال العلاج حتى لا تكبر المشكلة وتضطر لإجراء عملية جراحية، لذا فهي تحتاج في هذه الحالة إلى عناية خاصة واهتمام شديد.

يقوم الطبيب في هذه الحالة بتشخيصها وتحديد العلاج اللازم لها.

 

وهناك طرق كثيرة لعلاج البواسير من الدرجه الرابعه بدون جراحه منها:

عليك الالتزام بإرشادات الطبيب في هذه الحالة، فعليك اتباع نظام غذائي صحي مناسب يحتوي على أطعمة بها ألياف.

عدم الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة.

متابعة نظافة منطقة فتحة الشرج.

الإكثار من تناول السوائل.

ممارسة الرياضة بشكل يومي.

عدم بذل جهد كثيرا أثناء عمل الأمعاء تجنبا لحدوث شرخ أو نزيف بفتحة الشرج.

 

طرق أخرى في حالة استمرار أعراض البواسير

في بعض الحالات لا يتم معالجتها بهذه الطرق فقط فمن الممكن أن تستخدم نوع من المراهم التي تخفف من شدة الألم وتقلل من التهيج والحكة بعد استشارة الطبيب.

أمثلة المراهم الطبية

مرهم نيوهيلار neo healar ointment.

بريباريشن Preparation H.

بروكتو جليفينول Procto Ghyvenol.

 

علاج البواسير بدون جراحة

يوجد العديد من الطرق الحديثة للتخلص من البواسير وعلاجها نهائيا، ويحدد الطبيب ذلك بعد تشخيص الحالة منها:

عملية تدبيس البواسير

يقوم الطبيب في هذه الحالة بتثبيت أوردة البواسير في مكانها الطبيعي وتدبيسها باستخدام التدبيس الطبي، الذي يعمل على وقف تدفق الدم إلى البواسير.

 

ربط البواسير بالشريط المطاطى

في هذه الحالة يستخدم الطبيب شريط مطاطي لربط قاعد  البواسير حتى تذبل وتسقط مع البراز أثناء خروجه.

 

 حقن البواسير

يعتبر حقن البواسير من العمليات البسيطة التي لا تحتاج إلى تخدير ويعود المريض في نفس اليوم إلى بيته، فكل ما يتم في هذه الحالة هو أن يقوم الطبيب بحقن أوردة البواسير بمادة كيميائية حتى تتصلب البواسير وتختفي تماما.

 

علاج البواسير من الدرجة الرابعة بالليزر

تعتبر من العمليات الشائعة المستخدمة كثيرا، حيث يتم استخدام مخدر موضعي، يتناسب هذا النوع من العمليات مع كل درجات البواسير وبالأخص الدرجة الرابعة، كما تناسب أيضا جميع الأعمار فلا تمثل أي خطورة عليهم.

 

درجات البواسير

يتم تشخيص حالة المريض وتحديد العلاج اللازم له تبعا لدرجة البواسير، فككل درجة يختلف علاجها عن الأخرى.

الدرجة الأولى للبواسير

هب أبسط درجات البواسير، حيث يكون بها التورم والالتهاب داخل المستقيم في مكانها الطبيعي، وفي هذه الحالة لا تحتاج إلى تدخل جراحي فقد تختفي من نفسها أو بالأدوية كالمراهم الطبية التي تخفف من ألمها.

 

الدرجة الثانية للبواسير

في هذه الحالة تكون البواسير خارج المستقيم أي أنها تكون خارج فتحة الشرج أثناء إخراج البراز، ومن الممكن أن يتم علاجها دون تدخل طبي من خلال اتباع نظام غذائي مناسب غني بالألياف وتناول كثير من السوائل.

 

الدرجة الثالثة للبواسير

هي الدرجة المتوسطة للبواسير، ففي هذه الحالة تخرج البواسير من مكانها الطبيعي ولا تعود إليه، ويتم معالجتها إما بالمراهم والتحاميل أو تحتاج في بعض الحالات إلى تدخل جراحي لمن لا يستطيع تحمل آلامها لفترة طويلة.

 

الدرجة الرابعة للبواسير

في هذه الحالة تكون البواسير خارج المستقيم دائما، وتعتبر أصعب درجات البواسير في الألم وطريقة العلاج وتتطلب تدخل جراحي على الفور.

 

هكذا عرضنا لكم في هذا المقال علاج البواسير من الدرجه الرابعه بدون جراحه، وطرق علاجها ودرجات البواسير نتمنى أن ينال إعجابكم.