طريقة الاكتتاب في الاسهم لاول مره، إدارة الشركات و التحكم في الاستثمار و زيادة رأس المال، مهام تقع على عاتق الشركات من أجل أن تقوي نفسها وتزيد من إمكاناتها وسط الشركات المنافسة في السوق، لذا تعتمد الشركات على ما يعرف بالاكتتاب العام وهو مشاركة جزء أو أسهم من الشركة مع أفراد آخرون حتى يقوموا بمعاونة الشركة على المنافسة بشكل كبير وتوسع الاستثمار واتخاذ القرارات المصيرية المتعلقة بإدارة الشركة أيضا، لذا فالاكتتاب يتم عبر شروط خاصة و أوراق ومستندات يلزم توافرها، وجميع ذلك سنوضحه لكم بالتفصيل كما يلي.

طريقة الاكتتاب في الاسهم لاول مره

إذا كنتم ترغبون في مشاركة إحدى الشركات واكتتاب الأسهم بها، عليكم أن تطلعوا على تفاصيل الاكتتاب خاصة إذا كانت أول مرة لكم، حيث إن هناك ثلاثة أطراف يتعلقون بالاكتتاب وهم:
– الشركة المصدرة.
– بنك الاستثمار.
– شركات السمسرة.
– يتم أولا تحديد تحديد سعر طرح الأسهم، ولكن يجب أن توافق هيئة سوق المال عليه.
– يقدم المستثمرين الذين يرغبون في الاكتتاب طايان شراء الأسهم.
– تعمل الشركة على إدراج الأسهم بجداول البورصة، وفقا لقانون الهرض والكلب في السوق.
– يتم النظر للشركات المنافسة التي تعمل بنفس النشاط، حتى يتم التأكد من سعر الاكتتاب وأنه غير مبالغ فيه مقارنة بتلك الشركات.
– يعتمد الاكتتاب على المواطنين السعوديين فقط الذكور والإناث.

اضافة تابع في الاكتتاب

يمكنكم إضافة أفراد جدد للاكتتاب ويتم ذلك عبر البنك الخاص بكم، فبعد أن يتم الانتهاء من عملية تسجيل الاكتتاب التي تتعلق بكم، يمكنكم تهديل البيانات واضافة شخص جديد من أفراد أسىتكم، وتلك العملية تتم بكل سهولة، فقط تتم عبر البنوك التي تتسلم الاكتتاب والتي تتمثل في ١٣ بنكا.

افضل بنك للاكتتاب

توجد عدة بنوك بالمملكة العربية السعودية، تقوم بتسلم طلبات الاكتتاب التي يقدمها المستثمرين، ومن أهم تلك البنوك الأهلي، والرياض والراجحي
وساب وسامبا.
وتتيح تلك البنوك امكانية استلام طلبات الاكتتاب عبر مواقعها الالكترونية لتوفر على الأفراد الوقت والجهد وتسهل عليهم هذة العملية، كما تقوم أيضا بتوفير نماذج اكتتاب عديدة للمستثمرين عب مواقعهم لكي يتمكنوا من طباعتها وتعبئتها وتقديمها بسهولة.

شروط اكتتاب الاسهم لاول مرة

هناك عدة شروط يجب مراعاتها عند الاكتتاب في الأسهم لأول مرةوالتي تتعلق بالمستثمرين الذين يرغبون في الاكتتاب بإحدى الشركات، وتلك الشروط نوضحها لكم كما هو آتي:
– أن يكون المستثمرين ذوي أصل سعودي سواء كانوا ذكورا أم إناثا.
– يلزم على المكتتب أن يكون المالك الحقيقي للأسهم، وخاصة إذا كان الاكتتاب يتعلق بزيادة رأس المال، وذلك في حالة كان المكتتب سعودي أو غير سعودي.
– يجب أن يكون المكتتب أيضا لديه حساب بنكي خاص به حتى يتمكن من السداد نيابة عنه، حتى يتم الضمان للشركة بأن المستثمر سيقوم بسداد قيمة الأسهم التي قام باكتتابها.

الاوراق اللازمة للاكتتاب لاول مرة

هناك عدة أوراق ومستلزمات يجب توافرها عند قيامكم بالاكتتاب لأول مرة، وتلك الأوراق تتمثل في الآتي:
– يجب على المكتتب أن يقدم صورة من الهوية الشخصية له والأصل.
– إذا كان هناك أفراد من العائلة مكتتبين فيجب تقديم أصل وصورة دفتر العائلة.
– يلزم تقديم صورة الوكالة الشرعية لأفراد الأسرة من الدرجة الأولى وأصلها أيضا.
– إذا كانت المكتتبة مطلقة يجب تقديم وثيقة الطلاق.
– إذا كانت أرملة فيلزم تقديم شهادة وفاة زوجها أيضا.
– بعد أن تكون كافة الأوراق جاهزة يتم تسجيل الأسهم باسم المكتتب الرئيسي فقط.
– يجب أن يمتلك المكتتب الرئيسي مبلغ كافي في حسابه البنكي يتمكن من خلاله التسديد خلال فترة الاكتتاب.