راتبي 4000 كم تاخذ التامينات، تتكاثر التساؤلات في ذلك، وكثرة الجدل حول ميعاد صرف الرواتب للموظفين بالمملكة العربية السعودية، لذا سنعرض لكم في هذا المقال طريقة حساب التأمينات من الراتب ومعرفة تحديد وقت نزول الرواتب ودور مؤسسات التأمين في ذلك.

راتبي 4000 كم تاخذ التامينات

يتم حساب التأمين من الراتب الأساسي بنسبة 9%، أما في حالة وجود بدلات إضافية فهي لا يتم حسابتها من القسط التأميني وتتحمل الشركة ذلك بنسبة 6% ليصبح الإجمالي 15%.

في حالة البدء جديد في العمل، فيتم فترة تدريب مدتها ثلاثة أشهر، يأخذ عليهم راتب يوم 25 في الشهر.

 

التأمينات الاجتماعية في السعودية

تشمل التأمينات في المملكة العربية السعودية كل من الوزارات والهيئات الحكومية والمؤسسات العامة والخاصة أيضا، لذا فإن التأمينات بالمملكة تستقطع 22% من الراتب.

وتم هذا عقب تطبيق نظام ساند للتأمين ضد التوقف عن العمل، وهذا يحمي من فقدوا وظيفتهم بغير إرادتهم، وتعويضهم بتوفير فرص عمل جديدة.

يطبق تعويض شهري للمتعطلين عن العمل بالسعودية وبالأخص أصحاب المعاشات، دون سن التاسعة والخمسين، وهذا بنسبة 2% من الأجر، وهذا بالتقسيم بين المشترك وصاحب العمل بنسبة 1:1% لكل منهم.

 

ما يتم خصمه من راتب الموظف السعودي

يتم تطبيق الخصم الذي تبلغ نسبته 22% كالتالي:

1 % عن تطبيق ساند من المنشأة، 9% للمعاشات،  2 % لتأمين الأخطار المهنية، 1 % من الموظف، 9 % من المؤسسة أيضًا للمعاشات أيضا.

 

فبذلك أصبح على كل المنشآت ضرورة الالتزام بتوريد إجمالي حصة الاشتراك شهريا، وفقا لما قررته التأمينات الاجتماعية عن المشتركين.

نجح برنامج ساند في وزيادة معدلات التوظيف، وذلك بعد أن بلغ عدد موظفي القطاع الخاص ما يقرب من مليون ونصف مليون موظف بالإضافة إلى منظومة أصحاب المعاشات.

طبق هذا البرنامج في شهر يناير الماضي، وذلك بقرار من رئيس مجلس الوزراء السعودي، وهذا من أجل حماية الموظفين السعوديين وصرف تعويضات شهرية لهم لمدة عام في حالة فقدانهم للوظيفة، يتيح البرنامج 60% من راتب الموظف و 50% خلال 9 أشهر، وهذا القرار إلزام على جميع السعوديين سواسيه دون التفريق بين أحد.

 

الوقت المتبقي على نزول الراتب

تبعا للقرارات الإدارية الأخيرة في المملكة العربية السعودية تم تحديد يوم 27 من الشهر الميلادي لصرف رواتب الموظفين بالمملكة، عن طريق إيداع هذه الرواتب في حساباتهم البنكية.

وإذا وافق هذا التاريخ يوم السبت يتم تأجيل صرف الرواتب ليوم الأحد، وذلك لأنه يوم عطلة.

 

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

تعددت أسباب نشأة هذه المؤسسات فمنها: تطبيق نظام التأمينات ومتابعة التنفيذ، تحصيل الاشتراكات من الموظفين، صرف التعويضات اللازمة، تغطية كل الرسوم

 

طريقة الاستعلام عن التأمينات الاجتماعية

يتم الاستعلام عن التأمينات الاجتماعية من خلال رقم الهوية أو من خلال السجل المدني، وهذا توفيرا للوقت والجهد من خلال الموقع الرسمي للتأمينات فتقوم بالآتي:

فتح  رابط الاستعلام للتأمينات برقم الهوية.

فتح أيقونة الخدمات الإلكترونية.

اختيار التأمين الاجتماعي عبر الإنترنت.

تحديد التحقق من الاشتراك.

إدخال البيانات المطلوبة.

الضغط على الاستعلام لمعرفة البيانات المطلوبة.

 

وكل هذا تم بعد إثارة غضب المواطنين بالمملكة العربية السعودية بعد قرار خادم الحرمين الشريفين، بتوحيد موعد صرف الرواتب الحكومية السعودية وفقا للسنة الميلادية، ولكن بعد ذلك استجاب لمطالب الأغلبية من الشعب.

 

هكذا عرضنا لكم في هذا المقال طريقة حساب راتبي 4000 كم تاخذ التامينات، التأمينات الاجتماعية في السعودية، و ما يتم خصمه من راتب الموظف السعودي، ومعرفة الوقت المتبقي على نزول الواتب وأيضا طريقة الاستعلام عن التأمينات الاجتماعية، نتمنى أن ينال إعجابكم.