جوالي مراقب كيف الغي المراقبه؟ يتساءل الكثير حول ذلك، خاصة بعد التقدم التكنولوجي الهائل في هذا العصر ووجود كثير من برامج الهكر وسهولة اختراق ومراقبة الجوال، سنذككر في هذا المقال كيفية معرفة أن جوالي تحت المراقبة وكيفية إلغاء ذلك.

 

جوالي مراقب كيف الغي المراقبه ؟

انتشرت كثير من برامج وتطبيقات للتجسس والمراقبة بكل سهولة في هذا الوقت ومن أمثلة ذلك، برنامج Spyera، و برنامج TheOneSpy، و برنامج FlexiSPY، و برنامج MSPY، وهذه البرامج تتيح للجاسوس سماع كل المكالمات التي تتم من خلال الجوال، والاطلاع على كل الرسائل النصية.

كما أنه يوجد أيضا برامج يتم من خلالها معرفة كلمة المرور الخاصة بجوالك، فيستطيع للجاسوس من خلالها مراقبة كل ما يوجد عليه من صور وتسجيلات وغير ذلك، واستخدام الكاميرا للتجسس عليك في كل أحوالك وأوضاعك وسماع كل ما يحيط بك من أحاديث.

 

كيف أعرف أن جوالي مراقب

هناك العديد من الطرق في هذا الموضوع فمنها: ملاحظة تداخل أصوات غريبة أثناء إجراء مكالمة هاتفية أو سماع صدى صوت وأيضا ملاحظة بطء شديد عند استخدام الجوال سواء في المكالمات أو في الانترنت.

 

طرق مراقبة الجوال من الأجهزة الأمنية

يتم مراقبة الجوال من الأجهزة الأمنية من خلال وضع بطاقة صغيرة الحجم “شريحة الهاتف”، في الجوال، تستطيع هذه الجهات من خلالها معرفة كل المكالمات الصادرة التي يتم تسجيلها بشكل تلقائي.

يتم من خلالها تحديد موقع الجوال ومعرفة أماكن تحركاتهم.

وفي بعض الأحيان عند شراء شريحة الجوال يتم هذا من خلال ورقة خاصة تحوي كل البيانات الشخصية.

وأيضا من خلال الرقم المتسلسل الموجود على الجوال، فكل جوال له رقم خاص به.

أو من خلال الاسم الشخصي في حالة تزويد الشركة ببرامج نقالة البيانات الشخصية فيظهر الاسم عند الاتصال.

 

طرق مراقبة الجوال من أشخاص عاديين

ذلك يتم من خلال برامج الهكر المختلفة التي تمكنك من التجسس على الجوال بكل سهولة، لذا يجب على الجميع تنزيل برامج حماية لتجنب حدوث ذلك.

 

طرق أخرى تكشف مراقبة الجوال

متابعة التطبيقات الموجودة على الجوال وتحديثها باستمرار، والتأكد من عدم وجود أي تطبيق غير مرغوب فيه، فكثير من برامج التجسس تظهر في شكل برامج أخرى يجب حذفها على الفور.

وجود وميض مفاجئ للجوال أو حدوث خلل به.

استهلاك شحن البطارية ونفاذه في وقت قصير، فهذا يرجع إلى أن برامج التجسس تعمل دائما فتستنزف من البطارية باستمرار.

ملاحظة ارتفاع درجة حرارة الجوال باستمرار وهذا لأن برامج التجسس تفعل Gps  للجهاز لتحديد المواقع.

 

طريقة إلغاء مراقبة الجوال للاندرويد

يتم ذلك عن طريق فتح إعدادات الجوال، الضغط على إعدادات إضافية، سيظهر قائمة الملفات المحملة على الجوال، فعليك بالبحث عن أي مجلد يحمل معنى التجسس أو التسلل أو التتبع بالعربية والانجليزية، وقم بحذفها على الفور.

ومن الممكن أن لا تحمل ملفات التجسس الاسم الأصلي لها، ففي هذه الحالة عليك بالذهاب إلى أقرب متجر لمزود الخدمة متجر للالكترونيات، سيقوم بحذف أي ملف تجسس على جوالك.

ويمكنك أيضا من خلال Google play  حظر تنزيل التطبيقات التي لم يتحقق منها رسميا، من خلال السلامة والخصوصية بجوالك التي تقوم بفتحها من الإعدادات واختر منها إلغاء تحديد مربع مصادر غير معروفة.

 

إلغاء مراقبة الهاتف للآيفون

في حالة امتلاكك لجهاز آيفون عليك أن تجعل كلمة مرور حساب icloud لا أحد يعرفها لأنه يستطيع التجسس عليك بسهولى من خلال برنامج mSpy، وكل ما عليك في حالة إذا تم اختراق هاتفك هو تغيير كلمة المرور الخاصة بـ iCloud.