تجربتي مع ريفوتريل لعلاج الاكتئاب، ظهرت مؤخرا الأمراض النفسية التي تصيب الشباب بكثرة عن الكبار، والتي تتمثل في الاكتئاب والقلق والوسواس، ويعتبر الاكتئاب من أبرز الأمراض النفسية التي تحتاج إلى علاج حتى لا تتفاقم حالة المريض، وفور تشخيص مريض الاكتئاب يقوم الطبيب بوصف الدواء المناسب له، ومن أهم الأدوية الخاصة بعلاج الاكتئاب هو ريفوتريل، وسنعرض لكم كل ما يتعلق بهذا الدواء وفعاليته.

تجربتي مع ريفوتريل لعلاج الاكتئاب

بدأت تجربتي مع الاكتئاب بعد أن مررت بعدة مواقف سيئة ونظرا لأنني لا أستطيع البوح عن ما يحزنني فتراكمت تلك المواقف بداخلي حتى فقدت قدرتي على العودة إلى طبيعتي مرة أخرى، وانعزلت تماما عن أصدقائي وعائلتي، إلى أن اضطررت الذهاب إلى طبيب نفسي و تابعت معه و وصف لي دواء ريفوتريل وقمت بالمداومة عليه حتى اختفت أعراض الاكتئاب و عدت إلى طبيعتي.

دواعي استعمال ريفوتريل

يعد دواء ريفوتريل خاص بعلاج نوبات الاكتئاب، كما أنه يقوم بضبط جميع الشحنات العصبية الزائدة بالمخ، والتي ينتج عنها الإصابة بأمراض كالصرع وغيره.
ونجد أن ريفوتريل يعمل على علاج عدة أمراض نفسية تتمثل في:
– الاكتئاب.
– القلق والتوتر والخوف.
– الانفصام.
– أمراض الأعصاب.
– كما يمكن استخدامه كمهدىء ومنوم.

الاثار الجانبية لدواء ريفوتريل

بالرغم من علاجه لعدة أمراض نفسية ودماغية إلا أنه يحتوي على عدة آثار جانبية يجب الحذر منها والاستعانة بطبيب فور ظهور أي عرض منها، وتلك الآثار سنوضحها لكم بالتفصيل كما يلي:
– يمكن أن يؤدي إلى تشوش الرؤية.
– من الممكن حدوث مشكلات واضطرابات في الذاكرة.
– الشعور بوهن في العضلات.
– الرغبة في النعاس بشكل كبير.
– حدوث تغيرات بالجسم كزيادة الوزن بشكل مفرط أو النحافة.
– يمكن أن يحدث سعال واحتقان بالأنف، و رشح.

الجرعة المحددة لدواء ريفوتريل

يحدد الطبيب الجرعة اللازمة لكل مريض، و عادة في بداية العلاج يأخذ المريض واحد ملجرام في اليوم، ويتم زيادة الجرعة من ٤ الى٨ ملجرام يوميا، بشكل منتظم، وتنقسم الجرعات إلى فئتين، ففي حالة الأرق يتم أخذ قرص فقط قبل النوم مباشرة، أما في حالات الاكتئاب والأمراض الأخرى يتم أخذ الجرعة ثلاث مرات يوميا.

كيفية الاستخدام

يجب تناول دواء ريفوتريل على معدة فارغة أو بعد الأكل مباشرة، وذلك في حالة اضطراب وتهيج المعدة، ويمكن أيضا طحن الأقراص جيدا وخلطها بالطعام أو العصير، وتناولها فستعطي نفس المفعول دون أي تغيير، وفي جميع الأحوال يجب الرجوع إلى الطبيب لتحديد الجرعة المحددة ومواعيدها حسب حالة المريض، وتشخيصه.

سعر ريفوتريل

يتوفر دواء ريفوتريل بجميع الصيدليات بالمملكة و لكن لن يتم صرفة إلا بأمر الطبيب، ويبلغ سعره ١٥.٣ ريال سعودي، وتأكدوا تماما من فعالية هذا الدواء وقدرته على علاج الاكتئاب بشكل فوري.

كيفية التخلص من الآثار الجانبية للأدوية النفسية

بمجرد اعتيادك على الأدوية النفسية ستواجه الآثار الجانبية الناتجة عنها، والتي يجب عليك أن تتكيف معها، وذلك يتم من خلال عدة خطوات يمكن أن تتبعها وهذة الخطوات سنقوم بتوضحيها كما يلي:

– يجب عليك التقليل من السكريات كالمأكولات والمشروبات السكرية.

– قم باختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية مثل الخضراوات والفاكهة، والتي تفيد الجسم من عدة نواحي.

– تجنب الدهون المشبعة.
– قم بتقليل كمية الوجبات التي تتناولها واحرص على التناول بشكل أبطأ.

– قم باستشارة طبيب غذائي لمتابعة وزنك بشكل دوري.

– مارس الأنشطة الرياضية بتخصيص أوقات محددة في أيام الأسبوع.

– قم بمتابعة طبيبك النفسي للاستشارة إذا ظهرت هناك أعراض جانبية جديدة للأدوية التي تتناولها.