تجربتي مع حبوب جلوكوفاج للتخسيس  إذا كنت تدير داء السكري من النوع 2 باستخدام الميتفورمين ( جلوكوفاج ) ، فقد تكون على دراية جيدة بالآثار الجانبية غير المرغوب فيها لهذا الدواء – وهي اضطراب المعدة ، والإسهال ، وآلام العضلات ، والنعاس. يمكن أن يكون هذا ألمًا رمزيًا وحرفيًا ، ولكن قد ترحب بأحد الآثار الجانبية للميتفورمين بأذرع مفتوحة ، خاصة إذا كنت تكافح من أجل إنقاص الوزن.

الميتفورمين ليس دواءً لإنقاص الوزن ، لكن الباحثين وجدوا صلة بين الدواء وفقدان الوزن. خلصت دراسة طويلة الأمد  نُشرت في مجلة  Diabetes Care  التي أجراها برنامج الوقاية من مرض السكري إلى أن الدواء يمكن أن يكون بمثابة علاج لزيادة وزن الجسم ، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات.

ذات صلة: توسيع برنامج Metformin Recall: 7 أشياء يجب أن تعرفها
حبوب جلوكوفاج للتخسيس

ما هو الميتفورمين وكيف يعمل؟

يقول مينيشا سود ، طبيب الغدد الصماء المعتمد في مدينة نيويورك. كما أنه يساعد هرمون يسمى الأنسولين على العمل بشكل أفضل من خلال مساعدة العضلات على استخدام الجلوكوز بطريقة أكثر كفاءة. عندما يعمل الأنسولين بشكل أفضل – وتتحسن حساسية الأنسولين – تكون مستويات الأنسولين لدى الشخص أقل مما كانت عليه في غير ذلك. ”

لا يوجد علاج لمرض السكري من النوع 2 ، ولكن المزيج الصحيح من الأدوية ونمط الحياة الصحي يمكن أن يثبّت مستويات السكر في الدم ، وهذا بالطبع هو الهدف النهائي لأي علاج لمرض السكري .

نظرًا لأن الدواء يساعد جسمك على استقلاب الجلوكوز بشكل صحيح من انهيار الطعام واستعادة قدرتك على الاستجابة للأنسولين ، فلن تشعر بالتحسن فحسب ، بل يمكنك أيضًا تجنب مضاعفات ارتفاع نسبة السكر في الدم ، مثل أمراض القلب وتلف الكلى والأعصاب الضرر ( اعتلال الأعصاب السكري ) ، وتلف العين (اعتلال الشبكية) .

ذات صلة: مضاعفات مرض السكري من النوع 2 يمكنك تجنبها

لماذا يتسبب الميتفورمين في إنقاص الوزن؟

العلاقة بين الميتفورمين والوزن غير واضحة ، لكن العديد من النظريات تقدم تفسيرات محتملة لتقلبات الوزن. يعتبر انخفاض الجوع أحد الآثار الجانبية الموثقة للميتفورمين ، وفقًا  لمايو كلينك .

على سبيل المثال ، قد يؤثر الميتفورمين على إشارات الجوع. في دراسة واحدة صغيرة ، تم إعطاء 12 امرأة مصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع 2 ولم تكن تتناول الأنسولين بشكل عشوائي مستويين من جرعة الميتفورمين – 850 ملليغرام (ملغ) أو 1700 ملغ – أو دواء وهمي ثلاث مرات في اليوم لمدة ثلاثة أيام ، مع كل مشاركة. من خلال الدراسة ثلاث مرات حتى أخذوا كل جرعة وهمي. تلقى المشاركون اختبارًا للوجبات في كل يوم ثالث وقاموا بتقييم مستوى جوعهم قبل تناول الطعام. وجد الباحثون أن مستويات الجوع في مجموعة الميتفورمين كانت أقل بشكل ملحوظ ، خاصة بعد أن تناول المشاركون جرعة 1700 مجم مقارنة بوقت تناولهم جرعة أقل من الميتفورمين أو الدواء الوهمي.

إذا كنت تتناول الميتفورمين ، فقد لا يبدو كما لو كنت تأكل أقل مع هذا الدواء. لكن عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها حاليًا في وجبات الإفطار والغداء والعشاء قد يكون أقل من تناولك للطعام المعتاد. قد يكون هذا التغيير الطفيف في الشهية مسؤولاً عن الانخفاض التدريجي في الوزن .

يمكن أن تؤثر الإصابة باضطراب متكرر في المعدة أو الإسهال ، وهو أحد الآثار الجانبية الأخرى للدواء ، على تناول الطعام. ” قد يلعب اضطراب الجهاز الهضمي المؤقت ، الذي يحدث عادةً في بداية العلاج ، من تناول الميتفورمين دورًا في إنقاص الوزن”. تقول سوزان ماجنوتا ، RD ، CDCES ، نائب رئيس الخدمات السريرية لتحقيق تحكم أفضل في كونشوهوكين ، بنسلفانيا.

وفقًا  لدراسة نُشرت في عدد أبريل – يونيو 2017 من مجلة Research in Pharmacy Practice ، فإن الآثار الجانبية المعدية المعوية هي شكوى أساسية من أولئك الذين يتلقون أقراص الميتفورمين في صيغتها الأصلية. الأعراض الأكثر شيوعًا هي القيء والإسهال والغثيان ، والتي تؤثر على حوالي 2 إلى 63 بالمائة من الأشخاص الذين يتعاطون الدواء. يمكن أن يكون الانزعاج شديدًا لدرجة أنك قد لا تشعر بالرغبة في تناول الكثير من الطعام وبالتالي تستهلك سعرات حرارية أقل. لقد وثقت أشكال الإطلاق الممتدة للميتفورمين آثارًا جانبية أقل في  الدراسات .

ذات صلة: الميتفورمين مرتبط بانخفاض خطر الوفاة من COVID-19 لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2

هل فقدان الوزن على المدى الطويل ممكن على الميتفورمين؟

على الرغم من أن الميتفورمين يمكن أن يساعدك على التخلص من الأرطال ، فقد يكون المبلغ الذي تخسره أقل بكثير من المتوقع. في المتوسط ​​، يكون فقدان الوزن بعد عام واحد من تناول الدواء 6 أرطال فقط ، وفقًا لدراسة رعاية مرضى السكري .

لذا ، بينما يُعطى الميتفورمين في كثير من الأحيان للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الأنسولين والذين يجدون صعوبة في إنقاص الوزن ، فإنه ليس حلاً معجزة لفقدان الوزن ، كما يقول الدكتور سود. بعبارة أخرى ، لا تتوقع تغيرًا جذريًا في الوزن إذا كنت تأكل أكثر من اللازم وتعيش حياة مستقرة. يجب عليك اتباع خطة معقولة لخسارة الوزن مع الأكل الصحي والنشاط البدني لمعرفة أي تغيير كبير في الوزن.

وتقول: “إذا كان شخص ما لا يتبع عادات صحية ، فإن تناول الميتفورمين لن يؤدي إلى فقدان الوزن”. “من المهم اتباع نظام غذائي صحي قليل السكريات المكررة والكربوهيدرات إذا كنت معرضًا لارتفاع مستويات الأنسولين بحيث يتم الحصول على أقصى فائدة من الدواء.”

ضع في اعتبارك أنه على الرغم من أن الرقم الموجود على الميزان قد ينخفض ​​أثناء تناول هذا الدواء ، فقد يكون فقدان الوزن هذا مؤقتًا. يمكنك استعادة الوزن بمجرد التوقف عن تناول الدواء وتعود شهيتك إلى طبيعتها ، ومن هنا تأتي أهمية التمسك بنمط حياة صحي .

إذا كنت تفكر في تناول الميتفورمين مع دواء لإنقاص الوزن ، فاطلب من طبيبك تقديم توصيات. يمكن أن يساعدك هذا المزيج على خسارة الوزن الإضافي والاحتفاظ به ، على الرغم من وجود القليل من بيانات التجارب السريرية لدعم هذا الادعاء ، كما يقول سود.

ذات صلة: 7 نصائح لمساعدتك على البقاء متحمسًا لممارسة مرض السكري من النوع 2

هل يمكن للأشخاص غير المصابين بمرض السكري تناول الميتفورمين؟

ماذا لو لم يكن لديك مرض السكري من النوع 2؟ هل لا يزال بإمكانك تناول الميتفورمين لفقدان الوزن؟ هذا سؤال ممتاز والإجابة القصيرة هي نعم. يوضح سود أن الميتفورمين قد تم استخدامه خارج التسمية ، أو خارج الغرض المقصود منه ، لإدارة الوزن.

في الواقع ، خلصت مراجعة نُشرت في ديسمبر 2018 في المجلة الأوروبية لعلم الأدوية السريرية لفحص فعالية الميتفورمين لفقدان الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة دون مرض السكري إلى أن الدواء يمكن أن يقلل بشكل كبير من مؤشر كتلة الجسم لدى كل من المراهقين والبالغين.

ولكن نظرًا لأن هذا الدواء لا يتوفر إلا بوصفة طبية  ولم تتم الموافقة عليه من قبل إدارة الأدوية الفيدرالية لفقدان الوزن ، فمن المحتمل أن يوصي طبيبك أولاً ببعض هذه الاستراتيجيات التقليدية لفقدان الوزن:

  • تجنب المشروبات السكرية.
  • اشرب الماء قبل الوجبات لملء معدتك حتى تأكل أقل.
  • تمرن لمدة 30 دقيقة معظم أيام الأسبوع.
  • تحضير الأطعمة الكاملة مثل الفواكه والخضروات والحبوب.
  • قلل من تناول الأطعمة المصنعة .
  • تناول نظامًا غذائيًا عالي البروتين ومنخفض الكربوهيدرات وقليل الدهون .
  • تدرب على التحكم في الجزء .

إذا لم تكن مصابًا بداء السكري من النوع 2 ، فقد يوقع طبيبك على هذا الدواء إذا كنت تعاني من السمنة وتكافح من أجل إنقاص الوزن. ولكن مرة أخرى ، الميتفورمين ليس بديلاً عن  الأكل الصحي  والتمارين  الرياضية المنتظمة ، وهما مفتاحان لفقدان الوزن بشكل مستدام. تشجع هذه العادات أيضًا على فقدان الوزن إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع 2 ولكن لا يمكنك تناول الميتفورمين.

“بالنسبة لمرضى السكري الذين لا يستطيعون تناول الميتفورمين ، بسبب أمراض الكلى المزمنة أو مخاوف أخرى ، ستظل تعديلات النظام الغذائي ونمط الحياة ذات أهمية قصوى ، سواء تم وصفهم بدواء بديل أم لا. التحكم في تناول الكربوهيدرات ، وزيادة النشاط البدني ،  وإدارة الإجهاد  هو حجر الزاوية لتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم ، “يقول ماجنوتا.

“اجعلها نقطة للوقوف كل ساعة أو نحو ذلك والمشي حول الغرفة أو الفناء أو المبنى. تتراكم القليل من النشاط البدني على مدار اليوم ، مما يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية نتيجة لذلك ، “كما تقول.

ذات صلة: 11 غذاءً فائقًا مليئًا بالفيتامينات للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2

الخلاصة على الميتفورمين وفقدان الوزن

كل الأشياء التي تم أخذها في الاعتبار ، يمكن أن يسبب الميتفورمين انخفاضًا طفيفًا في الوزن ، على الأرجح بسبب الآثار الجانبية ، مثل انخفاض الشهية واضطراب المعدة. ولكن على الرغم من فعاليته في إنقاص الوزن ، إلا أنه لا يحل محل طرق الحمية التقليدية. لذلك إذا كنت تتطلع إلى خسارة المزيد والحفاظ على وزنك لفترة أطول ، فعليك أن ت

<