ايفيرمكتين علاج معروف بقيمته في مواجهة الفطريات ولكن ما يتم استكشافه حاليا معمليا وبحثيا ، بانه يقاوم ويعالج فيروس كورونا ، هيا بنا الان وربما نعرض الامر بشكل مفصل خلال السطور الاتية .

ما هو ايفيرمكتين Ivermectin 

ايفيرمكتين يعرفه الكثير بانه علاج  يعد نصف صناعي يقوم على قتل الديدان ، يعرف بانه مرتبط كهربائيًا بألفة كبيرة لقنوات الكلوريد المصنفة من الغلوتامات ، وهذا ما يجعل هناك زيادة من نفاذية الأغشية الخلوية الدودية من أيونات الكلوريد ،هذا ما يجعل استقطابًا مفرطًا للخلايا العصبية العضلية ومن ذلك يتم  موتها

ايفيرمكتين  علاج فيروس كورونا

أكدت تجارب مخبرية أجراها الباحث Leon Caly وآخرون من معهد الطب بجامعة موناش Monash الأسترالية نجاحا ما يمكن تسميته دواء كورونا COVID-19 ويتعلق الأمر بدواء إيفيرمكتين Ivermectin الذي يحظى بموافقة منظمة الغداء والدواء الأمريكية FAD في القضاء على فيروس كورنا المستجد COVID-19 في غضون 48 ساعة وبجرعة واحدة فقط.

هذا الدواء المضاد للطفيليات والمستعمل في علاج ديدان الأمعاء أثبت نجاعته مخبريا في القضاء على الفيروسات التي تحمل حمض نووي من نوع RAN من بينها فيروس SARS-CoV-2. هذه الدراسة التي تم نشرها رسميا على جريدة sciencedirect بتاريخ اليوم 3 أبريل 2020 تبشر العالم باقتراب نهاية وباء كورونا. ولم يبقى سوى تحديد الجرعة المناسبة للإنسان وما إذا كان هذا الدواء يحتفظ بهذا المفعول عند الكائنات الحية.

ومن اجل الوصول للمرجع انقر هنا

كيف يعمل ايفيرمكتين Ivermectin

يتم التفاعل والعمل للدواء بعد 3-6 ساعات من تناول الجرعة

يكون عمله وامتصاصه بالجهاز الهضمي

لا ينفذ الى الحاجز الوعائي الدماغي

مدة عمله الاجمالية 16-32 ساعة

يتم تفاعله بالكبد وويخرج بعد ذلك من البول  بنسبة 1% والباقي يخرج من البراز .

جرعات ايفيرمكتين لعلاج الفطريات

لعلاج الديدان الأسطوانية يمكن اخذ 200مكغ/كغ  جرعة واحدة

لعلاج الديدان الكلابية الذنب يمكن اخذ 150مكغ/كغ جرعة واحدة

الفترة العلاجية تستمر لنحو 3-12 شهر  حتى يتم موت الديدان البالغة.

 الاثار الجانبية لعلاج ايفيرمكتين Ivermectin

قد يحدث المزيد من الاضطرابات في شرايين القلب وحدوث خلل في دقات القلب

يحدث شعور بالصداع، مع زيادة درجة الحرارة، المزيد من الأرق، الشعور بالنعاس، والشعور بالدوار.

حدوث حكة وايضا حدوث إسهال وقد يظهر قيء و ألم  بالبطن مع  قلة كريات الدم البيضاء في التحاليل كما ينتج بعض الالام العضلية، وبعض من الارتعاش ولا يفضل من القيادة لوجود تشوش الرؤية