الصندوق الاسود ما نحتاج إليه عند حدوث أي قلة الراحة طيران ، فدائما نريد إجابة للعديد من الأسئلة  مثل:ما سبب حدوث القلة الراحة؟ لماذا سقطت الطائرة؟ متى سقطت؟ و كيف؟ والعديد من الأسئلة والاستفسارات الأخرى التي نحتاج لمعرفتها،ولهذا يبدأ المحققون المختصون بالبحث عن جهاز تسجيل المعلومات الخاص بأداء الطائرة، وظروف الرحلة أثناء الطيران ، وهو المعروف بالصندوق الاسود ، ويوجد  في ذيل الطائرة من أجل معرفة أسباب ما حدث.


ماهي قصة الصندوق الاسود ومتى  بدأ إستخدامه

أنه في عام 1953،أراد خبراء الطيران  معرفة أسباب حوادث سقوط عدد من طائرات شركة كوميت ،التي بدأت تلقي ظلال الشك على مستقبل الطيران المدني برمته، وبعد عام قد اقترح عالم طيران أسترالي، يدعى ديفيد وارن، صنع جهاز لتسجيل تفاصيل رحلات الطيران،لكن في عام 1958 ابتكر وارن نموذجا لذلك الغرض و أطلق عليه “أي أر أل وحدة ذاكرة الرحلة “.

وقد بدأ فكرة الصندوق الاسود بتسجيل أصوات الطيارين وقراءات العدادات بعد التحقيق في حادث تحطم طائرة “كوميت” عام 1953. واصبح هذا الاختراع اليوم جزء لا يتجزأ من الطائرة واصبحت استراليا في عام 1960 اول دولة تفرض على كافة طائراتها اجراء تسجيل لبيانات الرحلة.

وكان في البدايه الجهاز  أكبر من حجم اليد ولكنه يستطيع تسجيل نحو أربع ساعات من الأحاديث التي تجري داخل مقصورة القيادة وتفاصيل أداء أجهزة الطائرة.

  لماذا سمي بالصندوق الاسود

يوجد قصتان حول سبب تسمية الصندوق بهذا الاسم.

الأولى: تقول أنّ السبب هو أنّ الصناديق في البداية كانت تطلى باللون الأسود

بينما الثانية :تقول أنّ السبب يرجع إلى اللون الأسود الذي يغطي كل شيء بسبب الحرائق التي تنجم عن اضطرابات سقوط الطائرات.

وقيل أيضا لإنه يحوي أسرار الاضطرابات الجوية، ولا يتم اﻹستعانة به إلا عندما تسقط الطائرة وتتحطم وتقع القلة الراحة،  ويحمل أيضا أسرار الرحلات وآخر ما حدث فيها في حال سقوطها.

 ما اللون الحقيقي للصندوق الاسود

برغم  أن إسمه الصندوق الاسود ،إلا في الواقع لونه برتقالي ، وهذا لأن  هذا اللون مميز ويضاف إليه بعض الشرائط العاكسة الملتصقة بسطح الصندوق حيث يساعد المحققين على تحديد مكان الصندوقين،عقب أي قلة الراحة وتظهر فائدة هذا التصميم بشكل خاصة في حالة سقوط الطائرة في الماء.

 هل صندوق واحد بالطائرة

في الواقع هناك صندوقين، الأول خاص بتسجيلات وإتصالات قمرة القيادة، أما الثاني ففيه تسجيل لبيانات الرحلة، وعمر كلاهما 30 يوما فقط، وبعدها يتوقفان عن بث التنبيه الصوتي، ويصبح العثور عليهما صعبا إلا إذا وجدوا هيكل الطائرة، لأنه بقربها يمكن العثور عليهما دائما.

 ما خصائص الصندوق الأسود

-الصندوق الأسود يسجل ما بين 30 حتى 120 ساعة من المحادثات.

–  يقاوم الإحتراق والنيران حتّى درجة 1100 درجة مئوية.

– يقاوم الصندوق الأسود 5000 متر من ضغط الماء.

– بطاريته صالحة لمدة 6 سنوات، وتصمدّ بقوّة أمام التفجيرات الهائلة والسقوط العالي .

 ما تكلفة  الصندوق الواحد

قد تبلغ تكلفة الصندوق الواحد ما بين عشرة وخمسة عشر ألف دولار.

 كيف يتم العثور على الصندوق الأسود

بالإضافة إلى لون الطلاء الخاص به  والشرائط العاكسة ،إلا أنه يوجد في زاوية كل صندوق أسود ،جهاز على شكل جسم أسطواني صغير ،وهذا الجهاز الأسطواني لديه جهاز إستشعار يشبه عين الثور

فعندما يسقط الصندوق الأسود في الماء وعندما يلمس جهاز اﻹستشعار الماء فإنه تلقائيًا وبشكلٍ فوري يقوم بتشغيل الجهاز الأسطواني الذي يصدر نوعا من الإشارات أو النبضات ،من تحت الماء والتي لا يمكن أن يسمعها الإنسان ،وهذه النبضات يتم إلتقاطها بواسطة جهاز السونار أو أجهزة التتبع .

والجدير بالذكر  أنه عادة تخرج الصناديق كما هي إلا في أحيان كثيرة ّ الصناديق السوداء التي يتم إخراجها من الحطام تكون محطمة أو محترقة  بالفعل ،وفي هذه الحالة يتم فصل وحدات الذاكرة وتنظيفها ويتم وضع كابل مشترك ثم يتم توصيل وحدات الذاكرة إلى صندوق أسود سليم،وقد تستغرق هذه المهمة أيامًا أو أسابيع وربما شهورًا للانتهاء منها.

وهذه معلومات عن صندوق صغير يحوي في طياته عالم عجيب من الاسئلة والأجوبة ،وقد إستطاع أن يقدم خدمة جليلة للإنسان.