الجدري المائي مرض منتشر بين الاطفال والكبار ويعتبر شائع بين الآطفال خاصتا، يطلف علية أسم العنقز ،كما أنة يسبب طفح جلدي مثير للحكة في الجلد ويسبب بثور ، كما أنة شديد العدوي للأشخاص الذين لم يصابوا بالمرض من قبل أو لم يتلقوا تطعيمات ضده ،واحيانا ما يكون مصحوبا بمضاعفات خطيرة ، كما يعتقد الناس ان الجديري المائي من الأمراض الخطيرة.

الجدري المائي ماهو ؟

يعتبر الفيروس المسبب للجدري المائي من الفيروسات شديدة الآنتشار ، وينتقل العدوي عن طريق الهواء والتنفس والعطس والسعال ،وتنتقل العدزي للأطفال عن طريق المدرسة أو الحضانة ، ويكون حامل المرض معدي بمجرد ظهور ظهور المرض وحتي أسبوع بعد الشفاء وكما أنة يصيب الآنسان مرة واحدة بحياتة وليس عرضة بة مرة اخري.

أعراض الجدري المائي

يبدأ الجدري المائي بارتفاع في درجة الحرارة والصداع وآلالام في الجسم ، ثم بعد ذلك يبدا في ظهور طفح جلدي لونة احمر وردي ثم يتم التحول بعدها لبثور لونها أحمر ،ويبدأ في الوجة والبطن وبعد ذلك ينتشر في جميع أجزاء الجسم  ، وفي أسوء المراحل بيتم ظهورة في الفم وفروة الرأس ويصاحب جميع هذة الاعراض حكة مستمرة ، وهذة البثور عبارة بثور مليئة بسائل شفاف اللون ، ويستمر هذا الطفح الجلدي من 2-3 ايام قبل ظهور البثور المليئة بالسائل الشفاف .

تختلف كمية الفقاقيع والآنتشار وشدتة من طفل لآخر ،فهناك عوامل تؤثر علي الجهاز المناعي وكذلك عمر الطفل ،وتكونالعناية بالصحة في الآطفال الاصغر سنا أكثر من الآعمار الآكبر سنا.

ويصيب هذا الطفح الجلدي أيضا بالأغشية المخاطية ومنها الفم والآعضاء التناسلية.

 

كيفية التعامل مع المرض

  • يتم أعطاء الطفل حمام دافئ أو فاتر كل 3 أو 4 ساعات في الآيام الآولي.
  • إعطاء الطفل مس يدعي ” كالمينا ” لتهدئة الحكة وعدم التدليك ، ولكن يجب الآبتعاد عن العين.
  • أعطاء الطفل الطعام باردا وسهل البلع ، في حال أنتشار الطفح الجلدي في الفم والحلق .
  • محاولة منع الطفل من حك البثور أو الحوبيبات وذلك حتي لا تترك مكانها اثر بعد العلاج من الجدري المائي.
  • يتم أعطاء المصاب بعض المسكنات لتخفيف الحكة والصداع وبعض الام الجسم الناتجة من الجدري المائي.
  • لا يتم اعطاء وخاصتا الطفل الآسبرين أثناء الآصابة بالجدري  ، لان ذلك قد يؤدي إلي مضاعفات خطيرة.
  • يتم أعطاء الطفل الطعام باردا وسهل البلع ، في حالة انتشار المرض أو هذا الطفح في الفم أو الجلق.

 

اهم المضاعفات

الالتهاب الثانوية البكترية ، والتي تحدث نتيجة تلوث البثور أو الحويصلات المليئة بالسائل الشفاف بالبكتريا وتساعد على زيادة الحكة والاحمرار كما تعمل ايضا على فتح هذة البثور مما يؤدي  بعد الوقاية من المرض بوجود أثر لهذة البثور أو  الحويصلات الحمراء اللون، كما أنة ايضا يسبب ألتهااب رئوي  والتهاب الملتحمة  و ألتهاب الدماغ وألتهاب عضلة القلب  وذلك مع ذيادةالعناية بالصحة.

الاشخاص الآكثر عرضة أو اصابة بالمرض

  • النساء الحوامل ويسبب بعض التشوهات للطفل .
  • الاشخاص المصابين بضعف الجهاز المناعي مثال على ذلك ..من يصابون بسرطان بالدم الحاد او المزمن ” الليوكيميا ” او فيروس نقص المناعة البشرية ” الإيدز”

 

كيفية الوقاية من هذا المرض

أفضل علاج لمرضي الجدري المائي هو أن يتم أعطاء الانسان تطعيم الجدري اوذلك يتم الوقاية من المرض وعدم الاصابة بة بنسبة 99% ، بينما الاطفال يتم تناولة في سن 12 إلي سن 15 شهر مع جرعة منشطة مرة اخري عند 4 سنوات او 5 سنوات .

الاهتمام الشخصي والنظافة الشخصية لدي المصاب من اهم الوقاية من هذا المرض بحيث عند وجود أي جرج يتم العمل علي نظافته وعدم الوصول به الي الآلتهابات ، بينما الآطفال عند زيادة الحكة يتم تغطية الاماكن المصابة بقطعة من الشاش أو قفازات مناسبة

عزل المصاب طول فترة المرض منعا لآنتشارة او حدوث أي عدوي .

اتباع الجرعة المنصوص عليها من قبل الطبيب والمتواجدة بالنشرة.