الاسم المستعار معرف olp وتعتبر خدمة سداد واحده من افضل الخدمات التي توجد داخل المملكة، وتوفر العديد من خيارات الدفع الآمنة الالكترونيه خاصة للتجار والمستهلكين عبر الانترنت. 

الاسم المستعار لمعرف olp

وهو يعرف على أنه خدمة سداد الأمانة الجديدة والتي تم تقديمها من قبل مؤسسة النقد السعودي، ويعرف على أنه الاسم المستعار للدفع والشراء في السعودية من دون استخدام بطاقة الائتمان عبر التسجيل فيه. 

السداد الأمان هي خدمه رائعه للغايه تم تقديمها من مؤسسة النقد العربي في إطار تطوير منظومة الدفع الالكتروني داخل المملكة، والهدف منها هو إحداث نهضة في التعاملات التجارية الإلكترونية داخل السعوديه، فالخدمه التي تمكنك من الدفاع خلال المتاجر الالكترونيه والمواقع الخدمية من دون الدخول الى حسابك البنكي، مثل ما يتم اتباعها في خدمة سداد التقليدية. 

تلك الخدمة حتى تستطيع استخدامها يحتاج العميل الى انشاء محفظه الكترونيه عن طريق حسابه في موقع البنك الذي يتعامل معه والذي يعرف باسم المستخدم والباسورد، وبعد ذلك يستوجب على العميل من خلال حسابه إيداع مبلغ من المال في المحفظة للدفع الجديد لاستخدامه في عملية الشراء، وعند الشراء من موقع الكتروني يتم تطبيق تلك الخدمة التي تمكن العميل من عملية ادخال اسم المستخدم والباسورد، ولا يحتاج الى الخروج من الموقع حتى يسدد المبلغ المطلوب للخدمة، وتجعله من الممكن للمتجر الالكتروني توفير وسيلة دفع مباشر المستهلك في المملكة من دون الحاجة إلى استخدام الفيزا او الماستر كارد بالطرق التقليدية. 

وهي واحدة من الخدمات المميزة التي تشبه خدمة باي بال العالمية، ولكنها في النطاق السعودي للبنوك، ومن أهم من قامت بتطبيق تلك الخدمة حتى الآن هو متجر سوق كوم، كما أن نتيجة الخدمه اصبحت الآن متوفره لدي حوالي خمس بنوك أو أكثر داخل المملكة منها سامبا، والبنك الاهلي، والراجحي، والجزيرة. 

ملاحظات على خدمة olp 

يوجد هناك حد أقصى للمبلغ الذي يمكن إيداعه داخل المحفظة الالكترونية وهو محدد من قبل مؤسسة النقد والبنك مقدم الخدمة، كما أن معظم البنوك بدأت بمبلغ 5000 ريال، لكن الزيادة واردة وعلى العميل تحويل مبلغ من المحفظه قبل إتمام عملية الشراء، كما يجب على العميل تحويل مبالغ للمحفظة قبل إتمام عملية الشراء، وإن لم يكن قد قام بذلك من قبل فيجب على العميل الدخول الى حسابه اولا والتحويل الى المحفظة، والعمل على رابط مباشر، وذلك يصبح اسهل واسرع في عملية التعامل. 

كما أن الرسوم المفروضة على التاجر تكون اكبر من خدمة سداد التقليدية لكل عمليه، وذلك لانها في المرحلة الأولية ويمكن أن تقل تلك الرسوم لاحقا على مؤسسة النقد والبنوك مسؤولية كبيرة في عملية التاريخ بالخدمه والتسويق لها من كل قنواتها وعلى التاجر المقدم لتلك الخدمة دور كبير في تعريف العملاء بالخدمة الحديث في ظل القصور في التعريف مكون من المؤسسة النقد والبنوك. 

تعريف بخدمة سداد 

خدمة سداد هي واحدة من الخدمات الدفع الالكترونيه التي يتم عملها عن طريق بطاقات الشحن المسابقة، كما أنها يجب عليك ان تقوم بشحن حسابك في سداد أي مبلغ من المال حتى تتمكن من إجراء عمليات الدفع لكل المشتريات، وهي البديل الامثل والافضل من استخدام بطاقة الائتمان او اضافه حسابات بنكية شخصية لك، وذلك عند الرغبة في دفع مبلغ لإجراء عملية شراء من خلال الإنترنت. 

البنوك التي تتيح خدمة سداد 

هناك عدد كبير من البنوك التي تتيح لنا خدمة سداد منها، مصرف الإنماء، وبنك ساب، والبنك العربي، والبنك الأهلى، وبنك الجزيرة، والبنك السعودي للاستثمار، وبنك سامبا، و بنك الرياض، ومصرف الراجحي.