اشكال الفوم بديل الجبس بالصور، للفوم شعبية كبيرة في العالم حيث يضيف لمسات جميلة في عالم الديكور، وبنا لنتعرف على ما هو الفوم وما هي اشكاله من خلال هذا المقال.

 

ما هو الفوم بديل الجبس

الفوم هو مادة تستخدم في اعمال الديكور كبديل للجبس وهي مادة سهلة التقطيع حيث أنها لا تحتاج لمعدات ضخمة فيمكنك استخدامها بسهولة ويسر ولكن  لا يفضل استخدامها بشكل خارجي بدون استخدام مواد تضمن لها الاستمرارية حيث أنها مادة خفيفة جدا .

هناك سهولة في استخدام الفوم في الاشكال الهندسية حيث يسهل تقطيعه بشكل جميل وجذاب ليعطي مظهرا مبهرا .

هل يمكن استبدال الفوم بالجدران

لا يمكن استبدال الجدران بالفوم حيث انها مادة رقيقة وغير قوية بالمرة، لذا يفضل استخدامها داخليا وعند رغبتك في الاستخدام الخارجي ادمجها ببعض المواد الاخرى القوية .

ما اوجه الشبه بين الجبس والفوم

بشكل كبير تشبه مادة الفوم الجبس في الاستعمال الا ان الفوم رقيق جدا عن الجبس .

اشكال ديكورات جدران بالفوم

يمكن استخدام الفوم على الجدران من خلال وضع الواح الفوم بشكل يبتعد عن الحائط وخلفها نضع وحدات انارة غير ظاهرة.

ايضا يمكن وضع قطع البلاط على الحائط على شكل هندسي ونضع في منتصفه مربعات صغيرة من الفوم.

وهنالك فكرة اخرى تتضمن اختلاط الفوم مع الخشب على الحائط من خلال تقطيع الخشب على الحائط ثم ندخل 3 اطارات من الجبس على شكل مثلثات ثم نضيف الفوم على هيئة كورنيش حولها، ويمكن وضع اشكال مجسمة من الفوم داخل مثلثات الجبس بورد ، وهذا الشكل الديكوري الجميل يعطي للمنزل صفة الكلاسيكية العربية الاصيلة .

 الفوم بديل الجبس

الفوم بديل الجبس

يمكن تصميم مثلث بحجم كبير نضعه في وسط الجدران ونضع بداخله لوحة طبيعية او اشكال غامضة مصنوعة من الفوم بشكل ثلاثي الابعاد، وهذا الشكل يمكن استخدامه في مدخل المنزل ولا يفضل ان يكون هذا الجدران في الصالة .

اشكال ديكورات جدران بالفوم

اشكال ديكورات جدران بالفوم

 

اشكال ديكورات اسقف فوم

يمكنك استخدام الفوم حول السقف من خلال تصميمه على هيئة بوكسات منقوشة مدعمة من الجبس بورد لانها مادة ضعيفة ولينة  .

تدور فكرة ديكورات الاسقف بالفوم على وضع الفوم في السقف على شكل مربعات وفي منتصف السقف يتم تشكيل بحرات من الفوم .

تستخدم ديكورات الاسقف الاشكال الهندسية محاطة بالانارة الغير ظاهرة، ثم نضع في منتصف السقف قطع فوم باللون الابيض ممزوجة باللون الخشبي.

اشكال ديكورات اسقف فوم

اشكال ديكورات اسقف فوم

اشكال ديكورات فوم مداخل

عند تصميم ديكور لمدخل المنزل يراعي تغطية الحائط المواجه للباب بالفوم، ويتم تصميه على هيئة تصميمات حجرية ثم يتم تلوينها .

من المكن تركيب مرآة على الجدران وبجانبها تركيب بعض الاضاءات حتى تعطي شكلا جميلا وراقيا.

يتم تصميم قطعة من البلاط وتوضع في منتصف الحائط ويتم تزينها بالفوم ثم يوضع الفوم على اليمين وعلى اليسار منها، وتكون قطعة البلاط المغاط بالفوم على شكل مستطيل.

ايضا يمكنك تصميم شكل هندسي بثلاثة مستويات حيث يتم وضع اول مستوى على الحائط بشكل مباشر ثم نبعد الثاني عن الحائط حوالي 3 سم واخيرا نبعد الثالث بحوالي 6 سم، ثم نقوم بتوزيع الانارة .

اشكال ديكورات فوم مداخل

اشكال ديكورات فوم مداخل

 

اشكال ديكورات فوم خارجية

من الجميل تصميم الواج بجانب الباب مشكلة بالفوم على هيئة مستطيل، ونضيف الانارة عليه بحيث يسلط الضور على الباب الخارجي، مع ترك مساحات لتعليق 2 من الاضاءة على جانبي المنزل ليعطي شكلا جذابا .

اشكال ديكور الفوم خارجي

اشكال ديكور الفوم خارجي