رجاءً

أذكر الله و صلي على سيدنا محمد

هل حبوب منع الحمل تسبب الإجهاض فهي واحدة من الحبوب التي يتم تناولها في عملية منع الحمل، ولكن عند اكتشاف الحمل بعد تناول الحبوب هل يؤثر على الجنين وهل يتسبب في حدوث تشوهات للجنين، دعونا نتعرف على اجابة ذلك السؤال. 

هل حبوب منع الحمل تسبب الاجهاض

عند تناول حبوب منع الحمل ومعرفة الحمل في وقت لاحق، عليك ان تعلم ان حبوب منع الحمل تعمل على زيادة سمك مخاط عنق الرحم وتمنع ايضا وصول الحيوانات المنويه الى الرحم، وتقف حدوث الاباضة، ويقتصر عملها عند ذلك الحد وليس لها اى علاقه بالجنين إذا كانت المرأة حامل، ولا تتسبب في حدوث اجهاض، ولا يمكن أن يحدث للجنين أو حدوث أي تشوهات خلقيه. 

كما اكدت الادارة الامريكية للطعام والدواء أنه لا يوجد أي علاقة بين انواع حبوب منع الحمل وبين الجنين، ولا تتسبب نهائي في حدوث اجهاض، ويجدر التنويه ايضا الى انه لا تؤثر على الجنين نهائي ولا تتسبب في حدوث أي تشوهات في الجنين، أو اضطرابات أثناء الحمل، ولكن يفضل التوقف عن تناول حبوب منع الحمل فور حدوث الحمل. 

حبوب منع الحمل مع حدوث الحمل 

ان حبوب منع الحمل مثلها مثل أي عقاقير دوائية لها أعراض جانبية عند حدوث الحمل، ويمكن أن تكون تلك الأعراض خطيرة للغاية أثناء تناول حبوب منع الحمل، لذا يفضل استشارة الطبيب قبل اللجوء إلى أي طريقة من طرق منع الحمل. 

ويمكن أن يحدث الحمل بالرغم من تناول حبوب منع الحمل إذا نسيت المرأة تناول الحبوب في ميعادها المحدد، وذلك لأن نسبة نجاح حبوب منع الحمل في الحد من 99 في المائة، وعند حدوث خلل في تناول الجرعة يمكن أن يحدث الحمل بشكل كبير. 

الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل 

– التشوهات الخلقية للجنين والتي لم يثبت حدوثها ابدا بعد التأكد من الحمل، ولكن هناك احتمالية في زيادة العيوب الخلقية ففي بعض الدراسات التي تحدث عن احتمالية حدوث ولادة مبكرة،  أو قلة في وزن المولود، أو بعض التشوهات الخلقية في الجهاز البولي في الجنين.

– يمكن ايضا ان يحدث الحمل خارج الرحم عند تناول حبوب منع الحمل، خاصة عند تناول الحبوب التي تحتوي على هرمون البروجسترون، وغالبا ما يحدث الحمل خارج الرحم في قناة فالوب، ويتم وضع البويضة المخصبة داخل احدى الانبوبات عكس وضعها في الرحم كالطرق العادية. 

– لم تثبت أي دراسة احتمالية حدوث اجهاض بعد تناول حبوب منع الحمل، بالرغم من ان منظمة الغذاء والدواء الأمريكية تسعى إلى إثبات ذلك، ولكن عند اكتشاف الحمل والاستمرار في تناول حبوب الحمل منع الحمل يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الجنين. 

مميزات حبوب منع الحمل 

– هي احدى الوسائل الآمنة التي تساعد في منع الحمل بنسبة كبيرة.

– كما انها سهلة الاستخدام للغاية، ويسهل تناولها.

– كما أنه لا ينتج عن إستخدام حبوب منع الحمل اي الم.

– كما انها لا تحتاج لاي عمليه جراحيه كباقي الوسائل الاخرى.

– و يساعد ايضا في تقليل وجود حب الشباب.

– كما انها تقوم بتنظيم الدورة الشهرية وتخفف من الالم المصاحب لها.

– كما يمكن الحمل على الفور بعد التوقف عن تناولها.

– ويمنع الحبوب حدوث أي التهابات بكتيرية داخل الرحم، و داخل قناة فالوب.

– كما أنها تقلل من حدوث التهابات مهبليه ولا تؤثر على العلاقه الزوجيه بأي شيء. 

نصائح لاستخدام حبوب منع الحمل 

– عند تناول حبوب منع الحمل لابد بالذهاب الى الطبيب المعالج حتى يصف لك النوع المناسب.

– يجب ايضا ان تقوم بوضع الحبوب في مكان محدد ولا تقومي بنسيان تناولها في الميعاد المحدد لها.

– لابد من تغيير نوع حبوب منع الحمل عند التوقف عن الرضاعة الطبيعية.

– ويجب ان تتناول الحبوب بشكل يوم في ساعه محددة لزيادة الامان. 

– وعند نسيان تناول الجرعة اليومية يجب تناولها فور التذكر.