رجاءً

أذكر الله و صلي على سيدنا محمد

مكافأة نهاية الخدمة للمعلمين وفقا للائحة الحديثة، ويتم حساب ذلك وفقا لرتبة الوظيفة وعدد سنوات الخبرة، وذلك يتم من خلال عدة شروط نذكرها في هذا المقال.

 

مكافأة نهاية الخدمة للمعلمين وفقا للائحة الحديثة

وفقا للائحة الوظائف التعليمية الجديدة التي أقرت أن تكون مكافأة نهاية الخدمة للمعلمين في زيادة تعويضا عن سنوات عملهم، وهذا لكل شاغلي رتب الوظائف التعليمية الموجودة بهذه اللائحة.

وذلك تم من أجل تطوير التعليم بالمملكة من خلال التطوير الشخصي والمهني للمعلمين لرفع قدرتهم على التدريس وتقديرا لخبراتهم.

 

المادة 33 من اللائحة

تنص المادة 33 من اللائحة الجديدة على أن كل من المعلمات والمعلمين على المستوى الرابع والخامس والسادس يتم ترقيتهم برتبة معلم ممارس، لذا فعند حساب مكافأة نهاية الخدمة لهم، يتم حسابها من خلال مقارنة بين مكافأة نهاية الخدمة، وفق اللائحة القديمة، واللائحة الجديدة في رتبة معلم ممارس وإضافة الزيادات عليها، كما أنهم سيمنحون فرصًا عدة لاجتياز اختبارات الرخصة.

 

المكافأة في اللائحة القديمة والجديدة

نجد أن مكافأة نهاية الخدمة تختلف باختلاف الرتبة التعليمية للموظف وسنوات خدمته، فنجد أن أقل مكافأة قد تمنح للموظف هي 800 ريال عن كل سنة خدمة وذلك في حالة المعلم الذي قضى من 10 إلى 16 سنة، بينما تكون أعلى مكافأة 3500 ريال للمعلم الذي يقضي 31 عاما في الخدمة.

 

يوجد اختلاف كبير عند المقارنة بين اللائحة القديمة واللائحة الجديدة، فنجد أن المعلم الذي ظل في عمله من 10 إلى 16 سنة يأخذ 700 ريال وفقا للائحة القديمة أما في اللائحة الجديدة يأخذ 900 ريال عن كل سنة خدمة.

أما فيما فوق ذلك حتى 21 عاما، فيأخذ المعلم 1000 ريال وفقا للائحة القديمة ويأخذ 1200 ريال وفقا للائحة الجديدة على كل سنة خدمة.

وفي حالة الخدمة من 21 إلى 26  عاما فيأخذ المعلم 1500 ريال وفقا للائحة القديمة ويأخذ 1600 ريال وفقا للائحة الجديدة عن كل سنة خدمة.

أما من خدم من ٢١ إلى 31 سنة فيأخذ 2000 ريال وفقا للائحة القديمة ويأخذ 2100 ريال وفقا للائحة الجديدة.

 

وفي حالة الخدمة فيما فوق الـ31 عاما فيأخذ 3000 ريال وفقا للائحة القديمة، ويأخذ 3100 وفقا للائحة الجديدة، عن كل سنة خدمة.

ونجد أنه في حالة المعلم  والمعلم المساعد فلن تتغير المكافأة لديهم كثيرا إلا في حالة خدمته من 10 إلى 16 عاما تزيد مكافأتهم من 700 ريال إلى 800 ريال.

ومن خدم من 16 إلى 21 عاما تزيد مكافأته من 1000 إلى 1100 ريال.

 

شروط صرف مكافأة نهاية الخدمة

لا تقل مدة خدمة الموظف في عمله عن 10 سنوات.

نهاية خدمة الموظف بعد نفاذ اللائحة.

في حالة الوفاة أو العجز الصحي تصرف المكافأة.

لا يتم صرف المكافأة في الحالات التالية: لأسباب تأديبية أدت لانهاء خدمته أو الفصل للمصلحة العامة.

هناك حالات يتم لهم صرف المكافأة بعد الاتفاق عليها بين الوزارة ووزارة الخدمة المدنية.

تطبق مكافأة نهاية الخدمة على المؤمن عليهم وهم، العاملين في القطاعات الحكومي والعام والخاصبالإضافة إلى العاملين المؤقتين والعرضيين والموسمين في القطاعين الحكومي والعام.

وكل ذلك تم بموافقة مجلس الوزراء السعودي في اجتماعه الأسبوعي برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز، على سلم رواتب الوظائف التعليمية ولائحة الوظائف والعلاوات السنوية.

 

هكذا عرضنا لكم في هذا المقال مكافأة نهاية الخدمة للمعلمين وفقا للائحة الحديثة ومقارنة بين المكافأة في اللائحة القديمة والجديدة بالإضافة إلى شروط الحصول على مكافأة نهاية الخدمة نتمنى أن ينال إعجابكم.