رجاءً

أذكر الله و صلي على سيدنا محمد

تجاربكم مع مسحة عنق الرحم والتي من خلالها يتم الكشف المبكر عن الخلايا السرطانية التي توجد بها، والتي تزيد من فرصة العلاج المبكر، وذلك لأنه يساعد في الحد من السرطانات حتى لا تتطور ويحدث مشكله، واليوم سنتعرف على كل ما يخص مسحة عنق الرحم. 

تجاربكم مع مسحة عنق الرحم

تقول صاحبتة التجربه انها بعد الولادة مباشرة قامت الطبيبة بطلب عمل مسحة عنق الرحم، وكان في أول الأمر اشعر بخوف شديد للغاية من انه يوجد أي ورم خبيث، ولكن الطبيبة أكدت لي انه مجرد فحص للاطمئنان علي، ولذلك قمت بعمل مسح عنق الرحم ولم يكن لها أي أضرار صحية، كما أنني لم أشعر بأي تعب خلال إجرائها، وقامت المسؤول الصحية عن الإجابة على كل الاستفسارات التي كانت تدور في ذهني، وبفضل الله لم يكن هناك أي مخاطر علي. 

أهمية مسحة عنق الرحم 

– أن مسحة عنق الرحم لها اهميه كبيره للغايه، وذلك لأنها من الممكن أن ينقذ حياة العديد من الأشخاص بمرض السرطان، والتي يكون نسبه نجاحها مئه في المئه إذا قام المريض باكتشاف المرض بشكل مبكر.

– يمكن ايضا اجراء مسحة عنق الرحم بشكل الدوري، وهو من الأشياء الهامة للغاية والتي يجب على المرأة الحفاظ عليها.

– كما أن مسح عنق الرحم تسمح لك بالكشف عن العدوى الفطرية التي تتسبب في وجود حكة واحمرار في المهبل.

– كما أنها تساعد في اكتشاف حدوث عدوى طفيلية.

– يمكنك ايضا من خلالها معرفة العدوى الفيروسية وهي واحدة من أخطر الفيروسات التي تصيب السيدات وتؤثر على صحة الجنين أثناء فترة الحمل.

– كما أنها من الممكن أن تتسبب في وجود اعاقة او حتى وفاة.

–  كما أنه يساعد أيضا في الكشف عن مرض الايدز، وتساعد في علاجه.

– والفرصه في اكتشاف الامراض السرطانية الموجودة في الرحم والاوراد الأورام الخبيثة التي تختلف عن بعضها البعض، والتي يمكن ان تتحول الى السرطان بعد مرور 15 الى 20 عام.

– يمكن أيضا الكشف عن الالتهابات المهبلية التي تصيب المرأة نتيجة التعرض للبكتيريا التي تؤدي الى ظهور إفرازات غير طبيعية. 

كيفية الاستعداد لعمل مسحة عنق الرحم 

– ينصح الأطباء بتجنب بعض الاشياء منها العلاقه الزوجيه.

– او استخدام اي كريمات مهبلية او بخاخات.

– يجب ايضا تجنب أي شيء يقوم بتغيير التوازن للخلية فى عنق الرحم خلال اليومين السابقين من الفحص، الذي يمكن أن يكون سبب في ظهور نتائج غير صحيحة.

– يعتبر الموعد المناسب لعمل مسحة عنق الرحم بعد مرور عشر ايام من اخر دورة شهرية. 

كم مرة يجب إجراء مسحة عنق الرحم 

من الممكن ان تقوم بعمل مسحة عنق الرحم بعد ثلاث سنوات من الزواج إذا كان عمر الفتاة 21 عام، اما اذا كانت اكبر من 21 عام فهو يتم مباشرة بعد الزواج، ويمكن ايضا ان تقومى بمسح عنق الرحم مرة واحدة كل عام، أما في حالة قمت بعمل ثلاث فحوصات متتالية سليمة فإن مسحه عنق الرحم التالية تكون بعد عامين الى ثلاث اعوام. 

نتائج فحص عنق الرحم 

النتائج الطبيعية 

اذا كانت النتائج طبيعية فذلك يشير الى عدم وجود أي مشكلة داخل عنق الرحم، وان الشخص بحاله صحيه جيده، وفي تلك الحالة يقوم الطبيب بوضع المدة التي تحتاجها السيدة لعمل الفحوصات مرة اخرى، ونحتاج في تلك الحالة عمل فحوصات من ثلاث إلى خمس سنوات وذلك للاطمئنان. 

النتائج الغير طبيعية 

إذا كانت نتائج غير طبيعية فذلك يعني أن النتيجة التي تم أخذها من تلك العينة لا يمكن ان نحدد عليها، وذلك لأنها غير كافية لتحديد صحة الرحم، وفي تلك الحالة يحتاج الطبيب إلى إعادة الفحص مرة اخرى حتى يتأكد، ولكن في جميع الاحوال يجب ان لا تقلق المرأة من تلك النتيجة حتى تتأكد مرة أخرى من عمل المسح