بالله عليك

لا تنسى ذكر الله و الصلاة على النبي

مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي، يقر قانون العمل السعودي مكافأة نهاية الخدمة لمن تعدى سن المعاش، وهو حق مشروع للموظف والعامل ويجبر كل صاحب عمل بتقديم مستحقات نهاية الخدمة لموظفينه، في هذا المقال نقدم لكم مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي.

مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي

تختلف مستحقات نهاية الخدمة عن مقدار نهاية الخدمة وفقا لقانون العمل السعودي، حيث أن المقدار ثابت ، أما المستحقات فتختلف طبقا لكل حالة .

هل هناك فرق بين مقدار نهاية الخدمة ومستحقات نهاية الخدمة

نعم ..هناك فرق بين مقدار نهاية الخدمة ومستحقات نهاية الخدمة ونوضح لكم هذا الفرق في السطور التالية :
مقدار نهاية الخدمة ثابت وهو أجر نصف شهر لكل سنة قضاها العامل في الوظيفة ان كان تلك الفترة اقل من خمس سنوات، أما إن كانت فوق ذلك فتحسب اجر شهر عن كل سنة قضاها الموظف في المؤسسة .

أما مستحقات نهاية الخدمة فهي متغيرة تبعا لكل حالة، لذا يتم حساب مقدار مكافأة نهاية الخدمة أولا ثم النظر إلى الشكل الذي انتهت به العلاقة ليتم حساب الاستحقاق .

كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي

حالات حصول العامل على مكافأة نهاية الخدمة كاملة

عند انتهاء مدة العقد بالتراضي بين الطرفين او وفاة الموظف لا قدر الله او بلوغ الموظف سن المعاش، أو انتهاء العقد خلال ٦ أشهر بعد عقد قران العاملة او بعد ٣ من وضعها، أو تقديم الموظف الاستقالة ولكن بعد قضائه ١٠ سنوات فأكثر في الوظيفة ..في تلك الحالة يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة كاملة دون نقص، يشترط في تلك الحالات ان يكون العامل قد تجاوز فترة التجربة .

حالات حصول العامل على جزء من مكافأة نهاية الخدمة

-اما عند تقديم العامل استقالته بعد فترة عمل أكثر من عامين وأقل من ٥ أعوام يحصل الموظف على جزء من المكافأة وتبلغ ثلث مكافأة نهاية الخدمة.

-وحينما يقدم الموظف استقالته بعد فترة عمل ٥ إلى اقل من ١٠ سنوات يحصل أيضا على جزء من مستحقاته وبالضبط ثلثي مكافأة نهاية الخدمة .

حالات عدم حصول العامل على مكافأة نهاية الخدمة

حينما يتم إنهاء العقد بين العامل والمؤسسة خلال فترة التجربة فتمنع مكافأة نهاية الخدمة بالكامل من العامل حيث لا يستحق الحصول على أي مكافآت، وأيضا أن تم إنهاء التعاقد بسبب المادة ٨٠ من قانون العمل السعودي فلا يحق للعامل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.

حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص

يختلف مكافأة نهاية الخدمة من العقد غير محدد والعقد المحدد ، وفيما يلي نوضح لكم كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص.

كيف يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة

هناك بعض الحالات التي على أساسها يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة وهي :
-في حالة كانت مدة العامل تتراوح بين عامين إلى ٥ أعوام يحصل المتقاعد على ثلث مكافأة نهاية الخدمة.

-في حالة أن مدة عمل الموظف تعدت الخمس سنوات فإنه يحصل على ثلثي مكافأة نهاية الخدمة.
-بينما في حالة ما ان كانت مدة عمل الموظف فوق العشر سنوات فإنه يحصل على مكافأة نهاية الخدمة التي حددتها الحكومة السعودية كاملة.

حاسبة مكافأة نهاية الخدمة وزارة العمل

أتاحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية جاسبة مكافأة نهاية الخدمة ويمكنك الدخول على الرابط التالي لحساب مكافأة نهاية الخدمة:

انقر هنا

ثم قم بملأ الخانات في الصفحة وهي :
-أول خانة تقوم بتحديد نوع عقدك
-ثم تقوم تحديد راتبك
-وبعدها تقوم حديد مدة السنوات التي قضيتها داخل العمل
-وأخيرا قم بذكر اسباب انتهاء عقدك مع الشركة .