رجاءً

أذكر الله و صلي على سيدنا محمد

كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية كما أن العلماء قد اتفقوا على أن نفقة الأولاد واجبة على الأب، وتشمل تلك النفقة الأكل والشرب والمسكن والملبس والتعليم وكل ما يحتاجه الأطفال في تلك المرحلة، مع مراعاة الاب كل التغيرات التي تحدث، لذا دعونا نتعرف على كيفية حساب نفقة الطفل في المملكة. 

كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية

يتم حساب النفقة على الأب وهو على ما تم ذكره في قول الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم، (لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا)، ويمكن أن يقوم بالاتفاق على مقدار المال فيما بينهم، ولكن في حالة اختلفا وحدث بينهم اي خلاف فإن القاضي يقوم بتقرير مقدار النفقة. 

من واجبات الشريعة الإسلامية أن النفقة على الأب يعطيها للصغير حتى يكبر ويستطيع أن ينفق على نفسه بنفسه، ويتم النفقة عليه في طعامه وشرابه ومسكنه وكل مستلزماته من كسوه والعاب وغيرها من الأشياء، ويكون ذلك في حالة الانفصال بدون طلاق، أو حتى حدوث الطلاق. 

والذي قد يتم تقديره على حسب الحاجة وبحسب الكفاية، ويقع على المحكمة تحديد المبلغ وكميته النفق على حسب الأب ودخله وعلى حسب مستلزمات الابن، وتطلب المحكمة الشرعية الاطلاع عليها لتحديد النفقة بشكل صحيح و مناسب، فمثلا يتم الاطلاع على المناطق التي ترتفع فيها الأسعار والمعيشة، وهنا يتم تحديد نفقة الأولاد على ذلك الحد. 

ولكن المقدار التقريبي للنفقة داخل المملكة وكما ذكرنا تختلف من اب الى اب، كما يمكن أن يحدد مقدار النفقة ما بين الف ريال الى 1500 ريال شهريا لكل طفل، كما أن حكم اللجنة التنفيذية على الأب بدفع النفقة السابقة بأثر رجعي في حال لم ينفق الأب عليها منذ الطلاق. 

حقوق الزوجة بعد الطلاق 

– من حقوق الزوجة المطلقة التي تضم اطفال ان تحصل على نفقة من زوجها.

– كما تحصل على مؤخر المهر، إن كان باقي في ذمه الزوج، ونفقة المسكن والكسوه خلال فتره العده، ويكون ذلك في حاله كان الطلاق الرجعي، اما ان كان الطلاق بائنا، فتسقط تلك الحقوق.

– الا ان كانت المراة حامل فتأخذ النفقة.

– يؤخذ أيضا نفقة المتعة، وهي المال الذي يدفع للمرأة المطلقة، وقد اختلف العلماء فيه إن كان واجب أو مستحب.

– تاخذ ايضا المراة نفقة الأولاد، وهي تشمل تأمين مسكن لهم، وتأمين كل احتياجاتهم، وهي نفق واجبة حتى يبلغ الأولاد الذكور السن الذي يعتبرونه عاقلين قادرين على الكسب منه، والنفق للفتيات حتى يتزوجن. 

فضل النفقة على الأولاد 

أن نفقة الأولاد واجبة على الزوج في حدود استطاعته، وهي من خلالها يتقرب الى الله تبارك وتعالى ويكسب الحسنات الكثيره ويكتب الله له الاجر والثواب اذا وضع النية الحسنة في السعي والجهد، وذلك من أجل توفير النفقات لاهل بيته، و امتناع الرجل عن النفق أو تقصيره في دفعها إن كان مستطاع، فهي من أعظم الذنوب التي يكون قادر على ارتكبها في حق نفسه وفي حق أطفاله.