كيفية تقديم شكوى للنيابة العامة السعودية، هناك عدة خطوات وشروط لكتابة شكوى مقدمة للنيابة العامة في المملكة العربية السعودية، وفيما يلي سنعرض لكم الطريقة الصحيحة لكتابة تلك الشكوى وما هي التحذيرات التي عليكم عدم الوقوع فيها لكي تقبل الشكوى، بالإضافة إلى أسباب عدم قبول سكوتك .

كيفية تقديم شكوى للنيابة العامة السعودية

هناك عدة ضوابط تحكم المجتمع السعودي وتسير أموره وهناك طرق حفظ حقوق المواطنين فهو مجتمع له نظام وليس مجتمع فوضوي، وهناك أماكن مخصصة لتلقي تلك الشكاوي مثل المحكمة ومركز الشرطة .

كيف اكتب شكوى للنيابة العامة في السعودية بالطريقة الصحيحة

لكي تقوم بكتابة شكوى حتى تحصل على حقوقك كمواطن سعودي أو لاجيء أجنبي في المملكة العربية السعودية وتقدمها للنيابة العامة عليك باتباع تلك الخطوات التالية :

-أولا اكتب اسمك إن كنت صاحب الشكوى أو اسم المشتكي إن كنت تكتبها لغيرك وينبغي إضافة لقبك المهني قبل اسمك مثل “المهندس فلان ” أو “الدكتور فلان ” .

-ثانيا قم بتسجيل توقيت الشكوى بالضبط من خلال كتابة السنة واليوم والساعة والدقيقة  مثل 12/3/2020 في تمام الساعة 9:32  .

-ثالثا قم بذكر كل تفاصيل الشكوى وأسرد الأحداث بكل دقة متناهية مع ذكر أبسط التفاصيل التي حدثت .

-رابعا قم بتحديد الجهة المعنية التي تقدم لها تلك الشكوى مثل ذكر اسم مركز الشرطة الذي سيتلقي منك شكوتك.

-خامسا قم بكتابة الإجراءات التي تسعى لتنفيذها أو اكتب طلبك في أن يتلقى المشتكي عليه عقوبات مغلظة على سبيل المثال، ولكل حالة طلب معين وفقا للقانون.

-سادسا قم بإضافة اسم الشخص المشتكي عليه ثم أضف عنوانه ورقم هاتفه ومهنته وكل المعلومات الخاصة به .

-أخيرا اكتب اسم المسئول المقدم إليه شكوتك ثم أضف التوقيع وكتابة تاريخ تلك الشكوى .


نصائح إليك عند كتابة شكوى للنيابة العامة بالسعودية

هناك عدة نصائح عليك الأخذ بها عند كتابة شكوى وتقدميها للنيابة العامة بالسعودية لأنك ستناشد مؤسسة حكومية مسؤولة وليس مجرد رسالة أو طلب .

-استخدم الدقة ثم الدقة ثم الدقة في سرد التفاصيل لأنك تُحادث مؤسسة رسمية ستواجه كل التفاصيل بجدية شديدة وإن ثبت أنك قمت بسرد تفاصيل مغلوطة وتم رصد ادعاءات كاذبة ربما ستصبح أنت المتهم وسيتم عقابك على هذا، بتهمة الإدعاء الكاذب وتضيع وقت السلطات في أحداث كاذبة .

-من حقك كمواطن أنت تقدم شكوى في أي شخص أو مؤسسة لديك حقوق عندها.

-استخدم لغة عربية فصحى صحيحة فأنت تتعامل مع جهة رسمية لبلد عربي، لذا الاهتمام باللغة الصحيحة مطلوب جدا في تقديم الشكوى، وأيضا لا يجب استخدام اللغة العامية بأي شكل من الأشكال حتى يستطيع قارىء الشكوى أن يفهمهم بالشكل الصحيح .

– من الأفضل أن تقدم الشكوى مطبوعة ولكن لا مانع من كتابتها بخط اليد ، وإن كنت ترغب في أن يتم قراءة وفهم شكواك بالشكل المطلوب فالأفضل أن تكون الشكوى مطبوعة .

قدمت شكوى للنيابة العامة بالسعودية ولكن تم رفضها ما السبب

سؤال يراود أذهان الكثيرين من الشعب السعودي، وهو قيامه بتقديم شكوى للنيابة العامة ولكن تم رفضها وهو لا يعلم السبب..”موسوعة الوطن “تجيب على هذا السؤال

أحيانا يتم رفض الشكوى لأن الحادثة قد مر عليها وقت طويل مثل شهر أو شهرين، فهناك من يبحث عن الأدلة والوقت يسرقه ثم يقدم الشكوى بعد فوات الأوان في تلك الحالة يتم رفض الشكوى نظرا لمرور وقت ليس قصير على الحادثة .

كان هذا شرحا تفصيلا لكيفية كتابة شكوى مقدمة للنيابة العامة بالسعودية مع مراعاة الطرق الصحيحة لكتابة تلك الشكوى حتى يتم قبولها .