بالله عليك

لا تنسى ذكر الله و الصلاة على النبي

كم يخصم صندوق التنمية العقاري من الراتب، 14 ألف ريال حد أعلى للدخل الشهري المدعوم بنسبة 100% هكذا ما قرره صندوق التنمية العقاري بالمملكة العربية السعودية وسنتناوله بالتفصيل في هذا المقال.

 

كم يخصم صندوق التنمية العقاري من الراتب

يطبق الصندوق العقاري الخصم من الرواتب على كل من يزيد راتبه عن 14 ألف ريال وذلك بطريقة 5% لكل 1000 ريال زائدة في الراتب، وهذا بدلا من الخفض مباشرة بنسبة 35%، وهذه هي الآلية الجديدة للمستفيدين من القرض العقاري.

أى أنه في حالة تقدم أحد الأشخاص راتبه 15000 ريال أو فيما فوق ذلك يتم دعم القرض العقاري بنسبة 95% بعد خصم معدل 5% مقابل 1000 ريال زيادة في راتبه.

وكل هذا بالإضافة إلى استمرار العمل على المقياس الحالي الذي يعتمد على عدد أفراد الأسرة والدخل.

 

الهدف من القرار

يسعى صندوق التنمية العقاري بالمملكة إلى إيصال الدعم السكني إلى أكبر عدد من مستفيدي وزارة الإسكان وتحسين مصفوفة الدعم لهم بالإضافة إلى زيادة عدد المواطنين في تملك المساكن، لذلك قام الصندوق بهذه الاجراءات الجديدة تحقيقا لرؤية المملكة 2030.

كما يقوم صندوق التنمية العقاري أيضا بتعويض المستفيدين السابقين من التمويل بنسبة أقل من 100%، وفقا للقرار الجديد فيقوم بإعادة جدولة مبالغ الدعم لهم.

ويهدف الصندوق أيضا إلى زيادة نسبة المستفيدين من التمويل وتطوير مصفوفة الدعم الحالية، ودعا الصندوق العقاري المواطنين إلى سرعة التقدم بالطلبات، ويمكن للجميع التعرف على نسبة الدعم الجديدة من خلال زيارة الموقع الالكتروني لصندوق التنمية العقاري.

يتمكن المستفيد من تمديد فترة الدعم بعد انتهاء مدة التمويل مع الممول في حال لم يتبق إلا مدة قليلة.

 

التمويل المدعوم من الصندوق العقاري

يدعم صندوق التنمية العقاري خدمة تحويل التمويل العقاري المدعوم، للمسجلين في قوائم الصندوق بالإضافة إلى الحاصلين على تمويل عقاري غير مدعوم من جهات التمويل المشاركة.

تأتي هذه الخدمة في إطار اهتمامات الدولة وسعيها لتملك نسبة أكبر من المواطنين للمساكن في مختلف أنحاء المملكة.

 

كيفية احتساب مبلغ الدعم

يتم ذلك وفقا لعدة معايير ومنها اقتسام نسبة معينة من مقدار الأرباح المحتسبة للمبلغ المطلوب، ويتم تقسيم مبلغ الدفع على فترات متساوية، وتحويلها من حساب الصندوق العقاري إلى حساب المستفيد بعد سداد القسط الشهري للممول.

 

خدمات الصندوق العقاري بالمملكة العربية السعودية

تتعدد الخدمات التي يقدمها الصندوق بالمملكة فتتمثل في توزيع الوحدات السكنية بمشاريع الإسكان فيما يقرب من 3976 مدينة وقرية في مختلف مناطق المملكة، لها 25 فرع في المحافظات الكبرى بالمملكة.

لم يقتصر على تغطية مناطق دون الأخرى بل تمتد خدماته لجميع نطاق المملكة.

ويهدف إلى توفير وابتكار برامج تمويل متنوعة ومتوازنة لتناسب جميع شرائح المجتمع.

كما يقدم الصندوق القروض للأفراد والمؤسسات لإقامة مشروعات عقارية، وقد تكون هذه القروض خاصة أو قروض استثمار.

 

أهداف الصندوق العقاري بالمملكة

بجانب أنه يسعى إلى توفير حلول تمويلية واستثمارية فاعلة من أجل تمليك كثير من المواطنين لمساكنهم، فهو أيضا يهدف إلى تحقيق الحصول على جودة منتج سكني مناسب للجميع، زيادة العرض من المنتجات السكانية وتقديم المساعدة لكل من يحتاج لذلك وأيضا تحقيق شراكة ناجحة وفعالة مع القطاعين العام والخاص.

 

هكذا عرضنا في هذا المقال كم يخصم صندوق التنمية العقاري من الراتب والهدف من هذا القرار، وذكرنا أيضا كيفية احتساب مبلغ الدعم و خدمات الصندوق العقاري بالمملكة العربية السعودية وأهدافه، نتمنى أن ينال إعجابكم.