عملية الحقن المجهرى بالتفصيل وهي واحدة من العمليات الشهيرة للغاية الان والتي تخضع لها الكثير من السيدات اللواتي يواجهون مشكلة في الحمل الطبيعي، لذا دعونا نتعرف على كل ما يخص الحقن المجهري.

عملية الحقن المجهرى بالتفصيل

عملية الحقن المجهري هي من العمليات الهامة التي تقوم بها عدد كبير من السيدات عليك اولا ان تقومي بعمل سونار ثاني ايام الدوره الشهريه حتى تستطيع معرفة إن كنت تعاني من أي تغيرات في وظيفة المبايض او يوجد سمك في جدار الرحم وتقومي بعمل التحاليل للهرمونات الزوجيه وغيرها من التحليلات الهامه قبل التفكير في عمل عمليه الحقن المجهري.

إن كانت الأم تعاني من خمول في المبايض فيتم أخذ بعض العلاجات التي تعمل على تنشيط المبيض وتبدأ الزوجة هنا في تلقي بعض العلاجات التي تعمل كمحفز بعد انتهاء الدوره الشهريه بيومين على الاقل.

بعدها تقوم بسحب البويضات وتخضع الزوجة لبعض الاختبارات حتى تستطيع قياس الهرمونات ومعرفة النسبة التي تحتاجها في العملية وعادة ما يتم سحب حوالي عشر بويضات الى 30 بويضه و تستغرق العملية نصف ساعه على الاقل.

هنا تكون الام خاضعة التخدير الجزئي أو الكلي بعدها يتم اعادة البويضة والحيوانات المنوية، وبعدها يكون الاخصاب باذن الله ويقوم الطبيب بحقن كل بويضه بحيوان منوي يكون تحت المجهر لمده 18 ساعه لمعرفة الظروف المعينة التي تساعد في عملية الإخصاب ونجاحها، وبعد ذلك تتلقى الام العديد من المثبتات والعقاقير التي تساعدهم في نجاح العمليه واظهار النتيجة ايجابية بفضل الله.

مابعد الحقن المجهري

بعد عملية الحقن المجهري تنتظر الام لمده اسبوعين على الاقل قبل ان تقوم بعمل الاختبار، يمكن أن تواجه بعض الآثار الجانبية خلال تلك الفترة مثل نزول بعض السوائل الصفراء المصحوب بدم، أو زيادة في حساسية الثدي والم شديد فيه، من حدوث انتفاخ خفيف به، و الاصابة بالامساك.

ايضا ان كانت الأم تشعر بألم متوسط أو شديد بعد العملية عليها إخبار الطبيب بذلك، ان كانت حامل فتتابع مع الطبيب المختص، وان لم تكن حامل فلابد أن تتوقف عن تناول البروست يجون حتى تنزل الدورة الشهرية بعد اسبوع على الاقل من دون حدوث نزيف وان كانت ترغب في عمل محاولة الحقن المجهري مرة أخرى فيجب عليها أن تأخذ فترة من الراحة حتى تستطيع أن تستعد جسديا ونفسيا العمليه مره اخرى، بعد ان تقوم بتناول العلاج بشكل سليم واتباع نظام غذائي صحي.

كم تكلفة الحقن المجهري في السعودية

يتساءل الكثيرون عن تكلفه الحقن المجهري داخل المملكه العربيه السعوديه ولكن عليك ان تعلم ان تكلفه الحقن المجهري تختلف من مركز الى اخر ومن طبيب الى اخر ولكن تبدأ الاسعار من 3000 ريال سعودي حتى تصل الى 8,000 ريال سعودي.

الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب

ان تاخر الانجاب من الأشياء المقلقة للغاية التي يمكن أن تحدث للمرأة والتي تجعلها تلجأ إلى عمل بعض التقنيات الحديثة التي تزيد من فرصة الحمل، فيوجد الحقن المجهري واطفال الانابيب وتسعى المرأة لمعرفة الفرق بينهم.

عليها ان تعلم ان اطفال الانابيب هي عبارة عن الجمع ما بين الحيوانات المنوية والبويضة في بيئة خارجية خارج جسم الأم والتي تترك لمده 12 ساعه على الاقل قبل ان يتم وضعها داخل جسم الأم بالحمل مرة أخرى.

أما عن الحقن المجهري فإن الطبيب يقوم بأخذ الحيوانات المنوية عن طريق الميكروسكوب يتم حقنها داخل البويضة في رحم الأم وتعتبر عملية الحقن المجهري أنجح بكثير من أطفال الأنابيب.

هل عملية الحقن المجهري مؤلمة

عملية الحقن المجهري من العمليات الغير مؤلمة إطلاقا وذلك لأن هناك تقوم السيدة بالخضوع الى التخدير سواء كان بنج موضعي او كلي لذا لا تشعر المرأة بأي شيء اثناء اجراء العمليه، وبعد اجرائها يتم اعطاؤها بعض الأدوية التي تعمل كمحفز للاباضة والتي تزيد لديها الشعور بالانزعاج وعدم الراحة ولكن لا تشعر المرأة بأي ألم أثناء الحقن المجهري.

شروط نجاح الحقن المجهري

هناك بعض الشروط التي يجب ان تتوفر قبل قيام بالحقن المجهري والتي من أهمها.

  • اتخاذ القرار بشكل سريع وعدم التأخر وذلك لانه كلما تقدم المرأة في العمر كلما كان الوضع أصعب وتفشل عملية الحقن المجهري.
  • يجب على الأم أن تكون على استعداد نفسي لكل النتائج حتى لا تحدث لها أي أزمات نفسية.
  • لابد من عمل منظار رحمي والتأكد من عدم وجود اي مشكله في الرحم يمكن ان تؤدي الى اجهاض الجنين.

يجب الذهاب الى طبيب مختص في عملية الحقن المجهري حتى تزيد نسبة نجاحها.

  • يفضل عدم اللجوء الى الحضانات القديمة التي كانت تعتمد على وضع البويضة في الحضانة لمدة 18 ساعة حتى لا تكون سبب في حدوث أي ضرر للجنين.

نسبة نجاح الحقن المجهري من اول مرة؟

نجد ان هناك عدد كبير من الاحصائيات التي تتحدث عن نجاح عملية الحقن المجهري للمرة الأولى وهي

  • حدوث الحمل المجهري لاول مرة لدى السيدات الأقل من 30 عام هي 46%.
  • اما الحقن المجهري لاول مره للسيدات فوق ال 30 عام حتى 33 عام 58%.
  • نسبة حدوث حمل بعد الحقن المجهري للسيدات من 34 عام وحتى 40 عام 38%.
  • اما نسبة الحقن المجهري اول مره لدى السيدات ما بين عام 40 وعام 43 فإنها 12 % فقط

تجربتي مع الحقن المجهرى بالتفصيل

الحقن المجهري هو عبارة عن تلقيح صناعي تقوم به الأم حتى تستطيع الحمل والانجاب، وتقول صاحبة التجربه ان التلقيح المجهري يستغرق حوالي اربع اسابيع حتى تتم العمليه بنجاح، وقالت إنها سعت كثيرا إلى معرفة افضل مركز وطبيب يقوم بعمل الحقن وبفضل الله تمت العملية بنجاح وأصبحت حامل وهي من العمليات الغير مؤلمة على الإطلاق.