علاج خشونة الركبة نهائيا خشونة الركبة قد تكون ضعف في العضلات ويصاحب الخشونة في الركبة الم وتورم في بعض الأحيان ،وهناك أسباب متعددة للخشونة فإما أن تكون ناجمة عن إصابة أو حاله طبية ويمكن الإصابة بخشونة الركبة من سن الثلاثين طالما انكك لا تستخدم نظام غذائي صحى ولا تمارس الرياضة بشكل دوري ، وهناك خيارات عديدة ومختلفة لعلاج طبي فعال أو طبيعي حسب الحالة واستشارة الطبيب .

علاج خشونة الركبة نهائيا

1 – استخدام مضادات الالتهاب .

2 – استخدام   الأسبرين أو الإيبوبروفين او ادوية بها مادة  أسيتامينوفين لا تعالج الا انها تقلل الالم .

3 – استخدام الثلج والعلاج الطبيعي من الاساليب الفعالة  لتخفيف الضغط على اوتار الركبة مع الاستمرار في الجلسات  .

4 – تقليل الوزن واستخدام نظام غذائي صحي .

5 – يمكن استخدام حقن الكورتيزون الا انها خيار يسبب كثرة تناوله هشاشه في العظام .

يمكن استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي  وبعض التحاليل للتأكد من وجود خشونة الركبة ام لا ، يوجد الحل الجراحي كأحد الحلول  المناسبة لبعض الحالات .

 


خشونة الركبة وأعراضها

إن احتكاك السطوح المفصلية أو ما يعرف باسم خشونة الركبة تسبب التهابا ميكانيكا مزمنا ، فقد وجد أن العملية الالتهابية تحدث بسبب انطلاق عدة مواد تسبب الالتهاب بسبب الأذية النسيجية الناجمة عن الاحتكاك الميكانيكي كما يوجد أكثر من 100 نوع من التهابات المفاصل .أما عن اعراضها :-

1 – تراكم السوائل الزائدة داخل المفصل  مما يسبب ورم كما أن حجم الورم يعتمد على شدة الاصابة مما يسبب تهيج داخل المفصل ويؤدي لزيادة السائل الزلالي .

2 – حالة هيمارثروسيس :تؤدي لتورم كبير وقد يحدث نزيف مباشر في المفصل .

3 – تورم غير مرئي نتيجة كمية كبيرة من السوائل .

4 – يؤدي الألم الي قلة الحركة وزيادة في خشونة الركبة  وفي حالات المرض الأولى نقلل الحركة الا انه لا يجب ان نوقف الحركة لمدي طويل حتى لا تتأثر العضلات والمفاصل .

 

بعض الحلول للوقاية من خشونة الركبة

لا يوجد داء الا وله الدواء وسخر الله لنا العديد من الاعشاب والمنتجات الطبيعية التي تساعد على الحفاظ على البدن ،فإن لبدنك عليك حق ،ومن اهم الطرق الفعالة للحفاظ على جسم الانسان استخدام نظام غذائي صحي يناسب احتياجات الإنسان ،وممارسة الرياضة  كأسلوب حياة ويمكن ادخال بعض الاعشاب كمشروبات او في الغذاء مثل زيت وخل اكليل الجبل والزنجبيل الذي يستخدم في بعض الأحيان لنقع القدم يساعد بنسبة كبيرة من التخلص من الرطوبة والم المفاصل وعشبه البابونج المهدئة للأعصاب والمرمية وخل الريحان وزيت الزعتر .