رجاءً

أذكر الله و صلي على سيدنا محمد

حبوب دوفاستون لمنع الدوره، فوائد حبوب دوفاستون عديدة ولكن هل من ضمنها منع نزول الدورة الشهرية؟ بنا نتعرف على الإجابة الصحيحة على هذا السؤال.

حبوب دوفاستون لمنع الدوره

من الأخطاء المنتشرة استخدام حبوب دوفاستون بغرض توقف حالات النزيف المهبلي، وهذا الاستخدام خاطىء جدا ويؤثر سلبيا على الرحم .

حيث تستخدم حبوب دوفاستون لتنزيل الدورة الشهرية وليس لوقفها، وذلك في حالة عدم انتظام الدورة او انقطاعها تماما، وهذا بعد العودة للطبيب .

حبوب دوفاستون وزيادة الوزن

حينما تتناول النساء حبوب دوفاستون تتساءل عن اذا كان للحبوب علاقة بزيادة أوزانهم، والآن نقدم لكم الحقيقة .

من الأعراض الجانبية الناتجة عن تناول حبوب دوفاستون سواءً للحامل بغرض تثبيت الحمل أو البنات بغرض نزول الدورة الشهرية هي زيادة الوزن والانتفاخ ، حيث أن الاستمرار على تناولها يسبب السمنة، بالإضافة إلى حدوث اضطرابات في النوم والشعور بالصداع والغيثان المستمر .

اضرار حبوب دوفاستون

هناك بعض الأضرار التي تسببها حبوب دوفاستون وهي كالآتي:

– الشعور بالصداع.

– الشعور بالتقيأ.

– الدوخة .

– زيادة الوزن والانتفاخ.

– احمرار الجلد والطفح الجلدي.

– تساقط الشعر.

– الم في الصدر.

– ربما يحدث تشوهات في الجنين .

– ربما يضر بالطفل اذا استخدم في فترة الرضاعة الطبيعية.

– ممنوع من الفتيات اقل من ١٨ سنة .

– إذا استخدمته من تلقاء نفسك فإن أضراره خطيرة جدا خاصة أن كنت تتناولين أدوية أخرى معه .

– يسبب فقدان الشهية.

– اضطرابات النوم.

– يؤدي إلى جفاف الفم .

حبوب دوفاستون لتنزيل الدورة

تستخدم حبوب دوفاستون بغرض تنزيل الدورة الشهرية إذا كانت منقطعة، و هناك طريقة للاستخدام الصحيح لها، ولكن قبل أن نذكر طريقة استخدام حبوب دوفاستون لتنزيل الدورة الشهرية دعونا نؤكد أنه لا يجب تناولها إلا بإذن الطبيب.

ويمكنك تناول حبوب دوفاستون مرتين في اليوم وذلك في اليوم الخامس والعشرين من آخر موعد نزلت فيه الدورة الشهرية، ولابد من الالتزام بتناول الحبوب كل ١٢ ساعة لكي تحصلين على نتيجة.

حبوب دوفاستون متى تنزل الدوره

تحتوي حبوب دوفاستون لتنزيل الدورة على مادة الديدروجيستيرون وهي المادة المسئولة عن نزول الدورة الشهرية وكذلك تثبيت الحمل.

يتم نزول الدورة الشهرية بعد الانتهاء من تناول حبوب دوفاستون بأسبوع كحد أقصى، حيث يحتاج الرحم بعض الوقت لكي ينظم الدورة الشهرية.

وفي أحيان أخرى لا تأخذ الدورة وقتا كثيرا حتى تنزل، فمن الممكن أن تنزل بعد يومين ومن الممكن بعد ٥ أيام وربما تمتد لأسبوع.

إذا لم تنزل الدورة الشهرية بعد ٧ أيام من تناول حبوب دوفاستون لابد من استشارة الطبيب أو إجراء اختبار حمل ضروري لأن السبب في ذلك بشكل كبير يكون الحمل.

حبوب دوفاستون لتثبيت الحمل

فوائد حبوب دوفاستون عديدة أهمها تثبيث الحمل، ولأن تعامل المرأة الحامل مع الأدوية يحتاج لاستشارة طبيب، نؤكد أن هذا الدواء لا يستخدم إلا بإذن الطبيب.

فيمكن للحامل التي تعرضت للاجهاض أكثر من مرة أن تتناول حبوب دوفاستون بغرض تثبيت الحمل.

ينصح بعدم استخدام حبوب دوفاستون إلا بعد مرور عشرون اسبوع من الحمل وذلك أيضا بعد استشارة الطبيب.

فوائد حبوب دوفاستون للحمل

تعمل حبوب دوفاستون على تثبيت الحمل وذلك في حالات من يعانون من الإجهاض.

اذا ظهرت أعراض الإجهاض على الحامل فيمكنها تناول حبوب دوفاستون بعد إذن الطبيب لتثبيت الحمل.

يتم تناول ٤ حبات دفعة واحدة ثم تناول حبة كل ٨ ساعات وذلك حتى تختفي تماما أعراض نزول الحمل .

وفي حالات الإجهاض الذي يتكرر يمكن للحامل تناول حبة كل ١٢ ساعة بمعدل مرتين في اليوم، وذلك حتى مرور ٢٠ اسبوع على الحمل.

وتستخدم أيضا حبوب دوفاستون من أجل حدوث الحمل للنساء حيث يعالج حالات العقم لدى السيدات، لذا يمكن تناولها مرة في اليوم بداية من اليوم ١٤ من نزول دم الحيض حتى اليوم الخامس والعشرين ويكرر هذا الجدول حتى يحدث الحمل ، ويمكن الاستمرار في تناول الحبوب حتى بعد حدوث الحمل لمدة عشرين اسبوع .

 

حبوب دوفاستون لتنظيم الدورة والحمل

تستخدم حبوب دوفاستون لتنظيم نزول الدورة الشهرية إذا كانت غير منتظمة حيث أنها تساهم في نزولها بشكل منتظم كل شهر وتمنع الآلام التي تصيب البطن بسبب عدم نزولها .

ويتم تناول حبوب دوفاستون مرة في اليوم بداية من اليوم الرابع للدورة الشهرية لكي تنزل في ميعادها بعد ذلك .

حبوب دوفاستون للبنات

رغم فوائد حبوب دوفاستون في تنزيل الدورة وتنظيمها إلا أنه يمنع استخدامه للبنات اللاتي يكون سنهم اقل من ١٨ سنة، لأن حتى الآن لم يثبت أنه غير ضار عليهم .

اما للبنات ما فوق ال١٨ سنة، يمكنهم تناول الحبوب حيث تعمل على تنظيم الدورة الشهرية في حالة عدم الانتظام ، وكذلك في حالة توقفها نهائيا فهي تعمل على نزولها ولكن كل هذا تحت استشارة الطبيب.