رجاءً

أذكر الله و صلي على سيدنا محمد

افضل شركات الأسمنت في السعودية ويعرف الاسمنت على أنه تلك المادة الرابطة الناعمة التي تصبح صلبة للغاية وتتماسك وتلتصق عندما تختلط بالماء، وهي العامل الأساسي في الخرسانة والمواد الصناعية التي يتم استخدامها في العديد من الأشياء كالبناء وغيرها من الاستخدامات، فيوجد منها الإسمنت المائي والاسمنت الغير مائي، واليوم سنتعرف على أهم المصانع التي تقوم بصناعة الاسمنت داخل المملكة. 

افضل شركات الاسمنت في السعوديه 

صناعة الاسمنت في المملكة تعتبر واحدة من الصناعات الاستراتيجية البسيطة مقارنة بالصناعات الكبرى التي تحتاج الى مصانع عملاقه تستهلك الكثير من العمالة، كما أن مصانع الأسمنت تعتمد على توفر المواد الخام اللازمة لذلك، واليكم اهم واكبر مصانع الأسمنت التي توجد داخل المملكة. 

شركة اسمنت الشرقية 

شركة اسمنت الشرقية واحدة من الشركات الكبرى التي توجد في المملكة والتي تقوم بصناعة الاسمنت، وقد بلغ عدد الأسهم الخاصة بها 86 مليون ريال، بربح كل ستة شهور 35 مليون ريال وتعتبر من الشركات الرائده في صناعه الاسمنت. 

شركة اسمنت السعودية 

شركة اسمنت السعوديه ايضا من الشركات الكبرى التي تقوم بصناعة الاسمنت داخل المملكة التي يبلغ عدد الأسهم الخاصة بها 153 مليون ريال، بأرباح تصل كل 6 أشهر الى 200 مليون ريال. 

شركة اسمنت القصيم 

 شركة اسمنت القصيم واحدة من الشركات الكبرى التي توجد في المملكة والتي تقوم بصناعة الاسمنت يبلغ عدد ربحها كل ستة اشهر 75 مليون ريال، ويبلغ عدد أسهم 90 مليون ريال. 

شركة اسمنت الجنوبية 

تعتبر ايضا شركة اسمنت الجنوبية واحدة من الشركات الكبرى التي توجد في المملكه والتي تهتم به صناعة الاسمنت يبلغ عدد اسهمها حوالي 140 مليون ريال كما بلغ الربح الخاص بالشركه كل ستة أشهر 138 مليون ريال. 

شركة اسمنت المدينة 

هي من اكبر الشركات التي توجد في المدينة المنورة والتي تعتمد صناعة الاسمنت وقد بلغ عدد اسهمها 189 مليون ريال بربح كل ستة شهور 35 مليون ريال، وتعتبر من الشركات الرائدة داخل المملكة. 

شركة اسمنت ينبع 

شركة اسمنت ينبع تعتبر من الشركات الكبيرة في صناعة الاسمنت داخل المملكة، ويبلغ عدد الأسهم الخاصة بها 157 مليون ريال بربح كل ستة اشهر 44 مليون ريال. 

شركة اسمنت ام القرى 

يبلغ عدد أسهم شركة اسمنت ام القرى 55 مليون ريال ويوجد لها ربح كل 6 أشهر حوالي 10 مليون ريال وهي من الشركات الكبيرة التي تقوم صناعة الاسمنت داخل المملكة. 

طرق صناعة الاسمنت 

عند صناعة الاسمنت يوجد ثلاث طرق يمكنك اتباعها حتى تستطيع إيجاد المركب الكيميائي لتلك المادة. 

الطريقة الرطبة 

هنا يتم اختيار المواد الخام وبعد ذلك يتم مزجها بالماء، يقوم بتكسير المواد الخام من الحجر الجيري والسيليكات وايضا من الطين والاتربة السطحية عن طريق الكسارات، ويتم بعد ذلك تخزينها على هيئة أكوام في مناطق مفتوحة أو حتى مغطاه، بعد ذلك نقوم باخذ تلك المواد الى طواحين ويتم طحنها جيدا حتى تصبح ناعمة للغاية، ويتم وضعها في صوامع التخزين، ثم بعد ذلك يتم اخذها الى الفرن الدوار وهو عبارة عن فرن أسطواني طويل يتم تبطينها من الداخل بالطوب الحراري ويدور ببطء شديد حتى يسمح لكل المحتوى الموجود بداخله اثناء الدوران الى الفرن، ثم بعدها يبرد عن طريق مبرد هوائي يتم بتجفيف الاسمنت، وهنا تاتي مرحلة الطحن النهائي والتعبئة ويضاف اليه الجبس اخيرا وبعدها يتم تعبئة داخل الأكياس

الطريقة الجافة 

ان العمليه الجافه لصناعة الاسمنت هي الأكثر انتشارا وذلك بسبب توفير الطاقة في تلك العملية والدقة في خلط المواد الخام بدون اضافة الماء اليها، فانه يقوم بتكسير المواد الخام كما ذكرنا سابقا وتخزينها في أماكن مغلقه او مفتوحه وبعد ذلك يتم إدخال تلك المواد الخام في مطحنة للتجفيف بواسطة الهواء الساخن، وبعدها يتم تحميلها جيدا ونقلها الى التخزين، يتم سحب المواد الخام المتجانسة في قاع الصومعة الى فتحة في برج التسخين الابتدائي، وهو الذي يصل ارتفاع البرج الواحد الى 120 متر يتم استخدام الغاز الطبيعي كمصدر للطاقة الحرارية، ويتم أيضا استخدام الهواء الساخن كمصدر إضافة درجة الحرارة، وتتم عملية الإحراق ما بين ساعة إلى ثلاث ساعات، وتتحرك غازات الاحتراق الى الاعلى في التيار المعاكس لحركة المواد الصلبة، وهنا تعمل غازات الاحتراق الساخنة على تسخين المواد الخام عند فتح التغذية الفرن، وتتوفر هناك كربونات الكالسيوم، اخيرا يتم نقله الى طواحين ويضاف إليه الجبس ويتم تعبئته في أكياس. 

الطريقة الشبه جافة 

إن طريقة الشبه الجافة هي من الطرق النادر استخدامها حيث يتم استخدام فرن ليبل كيلن او الفرن المزود بعمود، ويتم تشكيل تلك المواد الخام المطحونة في العمليات الجافة على هيئة حبيبات لها قطر يتراوح ما بين 10 الى 15 مللي، ويضاف اليها حوالي 13 في المئة من الماء.