موانع عملية تصحيح النظر … يلجأ الكثير من الناس لعمليات تصحيح الابصار، لرغبتهم في الاستغناء عن النظارة، وعن العدسات اللاصقة التي يمكن أن تضر بالعين، لذا فمع ظهور تلك العمليات اندفع البعض غليها دون النظر إلى مخاطرها، أو الموانع التي تعيق الأفراد من إجراءها لأنها ستضر بصحة أعينهم، وقد تتفاقم خطورتها إلى فقدان النظر التام.

 

موانع عملية تصحيح النظر

موانع عملية تصحيح النظر، هناك عدة موانع يجب مراعتها لتجنب إجراء عمليات تصحيح الابصار، لأنها لا تتناسب مع الكثير من الأشخاص، وهذة الموانع تتمثل في:

– التغير المستمر في حالة العين، لذا فإن هذا التغير لا يستقر إلا عند تخطي سن العشرين، مما يمنع من هم أقل من هذا السن من إجاء تلك العملية.

– المشكلات التي تتعلق بالهرمونات أو الأمراض مثل السكر أو من يتعاطون أدوية، يمكن أن تتعارض مع عملية تصحيح الابصار.

– كما يمكن لضعف صحة العين، أو ضعف صحة الجسم بشكل عام ان يكون عائق أمام إجراء عملية تصحيح النظر.

_ يمكن لمن هم أكثر من 40 سنة استخدام النظارة للقراءة حتى بعد إجراء العملية، لأن الرؤية لن تكون بكفاءة من هم أقل سناً.

هل عملية تصحيح النظر تسبب العمى

المضاعفات الناتجة عن عملية تصحيح النظر يمكنها أن تتفاقم في حالات كثيرة، مما يؤدي إلى وجود صعوبة في الرؤية بشكل تدريجي، ومنها من تسوء حالته كثيرا ويفقد النظر بشكل كامل، ويحتاج الأمر إلى تدخلات جراحية عديدة لمحاولة إعادة النظر مرة أخرى، لذا فخطورة عملية تصحيح الابصار تشكل خطورة كبيرة بقدر نجاحها أيضا.

بعد عملية تصحيح النظر

هناك عدة نصائح يجب إتباعها بعد إجراء عملية تصحيح النظر وهي:

– الحفاظ على العين من خلال استخدام واق لمنع وصول الغبار، أو أي أدخنة للعين حتى لا تؤثر بنجاح العملية.

– البعد عن التعرض لحرارة مرتفعة بعد إجراء العملية، كالوقوف أمام أبخرة الطعام أثناء طهيه.

– ارتداء نظارة شمسية أثناء الخروج لحجب أشعة الشمس عن العين.

– التعرض لإضاءة خفيفة بالغرفة، والبعد عن الهواتف المحمولة قدر الإمكان.

_ لتقليل جفاف العين، يجب استخدام قطرات بشكل مستمر للحفاظ على رطوبة العين.

– تجنب اللمس الدائم للعين باليد، وفركها لأن ذلك يضر بالعين خاصة في الفترة التي تلي إجراء عملية تصحيح النظر مباشرة.

انواع عمليات تصحيح النظر

هناك عدة أنواع لتصحيح الابصار بالليزر، وتعد العملية الأكثر شيوعا هي برنامج التحصين الموسع، وليزر الظهارية، والتي تعمل على تصحيح مشكلات القرنية كالتحدب، و طول وقصر النظر الذي يعاني منه المرضى بالاضافة إلى ما يعرف بالاستجماتزم، وهي الحالة التي لا يتمكن فيها المريض من الرؤية بوضوح قوي لذا فهي من الحالات الهامة التي تحتاج لعملية تصحيح النظر.

 

عملية تصحيح النظر والانحراف

يمكن لعمليات تصحيح النظر بالليزر أن تكون حلا فعالا لمشكلات انحراف النظر، وذلك للمرضى الذين يريدون الاستغناء عن النظارات والعدسات اللاصقة فإن تلك الجراحات ستؤدي غرضها في حل جميع مشكلات البصر، والتي تتمثل في تحدب القرنية و غيرها من المشكلات التي تتعلق بالشبكية وغيرها.

التدخين بعد عملية الليزك

أكثر ما يسببه التدخين من أضرار تتعلق بالعين هو مشكلة الجفاف وتهيج أنسجة العين، والتي تعاني منها العين بشكل اساسي بعد إجراء عملية تصحيح النظر، كما أن الأبخرة التي تنتج عن التدخين تؤثر بالعين وذلك لحرارتها التي يمكن أن تؤثر في نجاح العملية، لذا ينصح بالبعد عن التدخين نهائيا أو التقليلمنه قدر الإمكان لتجنب تأثيره على العين، وما يحدثه من ضرر بالشبكية.