تعتبر الهبات الساخنة من أبرز المشكلات التي تعاني منها النساء، ونسبة قليلة من الرجال، و يتم تعريفها على إنها الشعور بالحرارة المفاجئة، وتظهر في جميع أجزاء الجسم، كما يصحبها عدة أعراض كثيرة أيضا كإحمرار الوجه والتعرق الشديد ثم يمكن أن تشعري بالبرد بعد انقضاء تلك الهبات، كما نجد أن الهبات الساخنة تواجه النساء في مرحلة سن اليأس فقط، أما بالنسبة للرجال فتظهر لديهم انعكاسا ل او لظروف معينة، لذا يجب البحث عن طرق لعلاج تلك الهبات وعدم تجاهلها حتى لا تؤدي إلى حدوث مضاعفات أخرى كأمراض    القلب وغيرها.

تجربتي مع الهبات الساخنة

تجربتي مع الهبات الساخنة، بعد انقطاع الطمث وبلوغي مرحلة سن اليأس، اصبحت أكثر المشكلات التي تواجهني هي الهبات الساخنة حيث أنني أشعر دائما بالتعرق والاحمرار بالوجه وبعدة مناطق متفرقة بالجسم، بالاضافة إلى شعوري بنوبات اكتئاب متكررة تعكر من صفو حالتي النفسية، كما اشعر بالاجهاد دائما وعدم وجود طاقة للحركة والقيام بالروتين اليومي بشكل طبيعي، لذا كنت بحاجة إلى إيجاد طريقة لحل مشكلة الهبات الساخنة التي تؤثر على صحتي بصورة واضحة، وسأعرضها  لكم لكي تستفاد كل إمرأة تعاني من تلك المشكلة المرهقة.

أسباب الهبات الساخنة

من أسباب ظهور الهبات الساخنة عند النساء هو انقطاع فترة الطمث وبلوغ مرحلة اليأس فيبدأ لدى المرأة ما يعرف بالهبات أو التعرق المفاجىء، والشعور بالحرارة في مختلف أنحاء الجسم، كما يمكن أن تكون تلك الهبات من أعراض الخضوع لعلاجات سرطان الثدي، وغيرها مثل أعراض ما قبل الدورة الشهرية. أما بالنسبة للرجال فهي تظهر لديهم بنسبة قليلة وتكون كعرض ل معينة بالجسم ينتج عنها الشعور بالهبة الساخنة، لذا فأسباب الهبات متعددة بالنسبة للنساء أكثر من الرجال لذا فالنساء أكثر عرضة لللإصابة بها.

 

أعراض الهبات الساخنة

هناك عدة أعراض يمكنك من خلالها معرفة إذا كنت تعانين من الهبات الساخنة لكي تتخذي خطواتك في العلاج منها وهي:

التعرق الليلي وهو من العرض الرئيسي لاكتشاف مشكلة الهبات الساخنة.
الشعور بوخز في الأصابع.

دقات القلب المتسارعة والاجهاد عند التنفس.

احمرار الوجه ومناطق متفرقة بالجسم كمنطقة الرقبة والصدر.

الشعور بنوبات اكتئاب متكررة وضيق.

حدوث رعشة بالجسم عند زيادة الهبَّة الساخنة

 

علاج الهبات الساخنة

يمكنك استشارة  طبيبك لتناول أدوية الهرمونات لأنها تساعد في تقليل مشكلة الهبات الساخنة.

واظبي على تناول طعام صحي، غني بالفيتامينات المفيدة للجسم.

مارسي التمرينات الرياضية بانتظام لتساعدك في الحصول على الراحة والاسترخاء وتنشيط الجسم.

قومي بارتداء ملابس خفيفة لكي تقلل من الشعور بالحرار عند التعرض لتلك الهبات.

تجنبي الاستحمام بالمياة الساخنة واعتمدي على المياة الدافئة تماما.

اكثري من تناول الأعشاب الطبيعية التي تعمل على تهدئة الجسم واسترخاءه.

 

الزنجبيل والهبات الساخنة

 يعتبر الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية المفيدة للجسم من عدة نواحي، بالاضافة إلى أنها يمكن استخدامها كعلاج لمشكلة الهبات الساخنة و ذلك لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية خاصة في مرحلة انقطاع الطمث بجانب ممارسة التمرينات الخاصة بتقوية الحوض والرحم والبطن لتساعد في اختفاء الهبات الساخنة بالتدريج.

الهبات الساخنة والقلب

تعتبر الهبات الساخنة مؤشر لامكانية  الإصابة بأمراض القلب، وذلك نتيجة الارتفاع الشديد للحرارة، مما يؤثر على الأوعية الدموية لذا فمن الضروري علاجها حتى لا تتفاقم، فهناك عدم محاذير يجب مراعتها وهي:

الابتعاد عن التدخين تماما.

تجنب تناول الأطعمة التي تزيد نسبة الكوليسترول في الدم.

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.